19‏/06‏/2023

لالة للعروسة....برنامج إشاعة التفاهة والتقليد

 


لا أعرف سر استمرار برنامج لالة العروسة على القناة الأولى المغربية الذي وصل الى 17 موسما وربما يممن اعتباره أطول برنامج في تاريخ التلفزيون المغربي على حد علمي.

ولا أعرف ما هي القيمة المضافة لهذا البرنامج الذي يبدو أنه يشيع ثقافة مبتذلة بل رحعية ويصور المرأة بصورة دونية.

ميزانية ضخمة تصرف على هذا البرنامج تقدر بعشران الملايين للحلقة الواحدة 

حتى نوع الاغاني الشعبية الرديئة تضعف البرنامج. ونادرا ما يتم استدعاء رواد الأغنية المغربية.

لالة العروسة هو الوجه المقيت للاعلام العمومي في المغرب الذي ينشر الرداءة والسفالة والهدف منه بدون مراوغة هو ابعاد الاسر/ الجمهور المغربي  عن الاسئلة الحقيقية لمعنى الوجود والعيش الكريم بفكر متفتح حداثي يتجاوز الافكار المسبقة والرجعية حول المرأة وحول السلطة وحول الدين.

وألسؤال الأخير هو ما هي معايير اختيار الأزواج المنعم عليهم بالمشتركة في البرنامج/ الأكاديمية وان كانوا حققوا نجاحا ما في الحياة على صعد ابداعية أو رياضية أو ثقافية أو اقتصادية حتى. 

كان الاحرى اختيار أزواج ناجحة في مجالات الحياة خصوصا في مجال الثقافة والفن والإبداع. أما اختيار أزواج عاديين ربما لم يحقق شيئا ملفتا في الحياة عدا الزواج نفسه.

ولنعد الى النموذج الإقتصادي لهذا البرنامج وان كانت عائدات الإستشهار تغطي مصاريف إعداد البرنامج وان كانت القناة تحقق أرباحا مالية وراءه.. ولا أعتقد أنه برنامج مربح اقتصاديا.

نحن لسنا ضد الترفيه ولكن يجب ان يكون الترفيه هادفا. ولكن المبتلغة في الترفيه السطحي والمبتذل يجعل هذا البرنامج أضحى حملا ثقيلا علي كواحد من الجمهور القليل الذي يتابع القناة الأولى. واستمرار هذا البرنامج فيه مس بدفار تحملات الدعم العمومي الذي تتلقاه القناة من ميزانية الدولة.

فلماذا تستمر هذه المهزلة يا سادة؟؟؟؟؟

وهذا هو السؤال.

.https://fb.watch/le1dOPnOly/?mibextid=Nif5oz

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: لالة للعروسة....برنامج إشاعة التفاهة والتقليد Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top