19‏/04‏/2016

تقرير أولي حول حيثيات استشهاد المناضل إبراهيم صيكا ..معطل كلميم

الشهيد إبراهيم صيكا

   بعد معركة نضالية قادها التنسيق الميداني للمعطلين بكلميم، من أجل حقهم في شغل يضمن لهم الكرامة الإنسانية، تخللتها وقفات احتجاجية و اعتصام إنذاري لمدة 24 ساعة مصحوب بمبيت ليلي أمام مقر ولاية جهة كلميم واد-نون يوم الخميس 17 مارس 2016، ضدا على تجاهل المسؤولين لملفهم المطلبي المتمثل أساسا في التشغيل بأسلاك الوظيفة العمومية، وتعرضت هذه الاحتجاجات في محطات كثيرة للمنع والقمع من قبل السلطات الأمنية و فض الاعتصام أمام ولاية الجهة و الذي خلف العديد من الإصابات في صفوف المعطلين. و كانت آخر فصول هذا القمع المفرط ما وقع يوم الجمعة 01 أبريل 2016، حين كان المعطلون يعتزمون تنفيذ وقفة احتجاجية بالقرب من ثانوية للامريم حيث تعرض مجموعة منهم للضرب والتنكيل واقتيد بعضهم على متن سيارات "الأمن" ليتم إخلاء سبيلهم في أماكن متفرقة من المدينة، واعتقل المناضل إبراهيم صيكا الذي تم احتجازه بمخفر الأمن، و تم عرضه على النيابة العامة بابتدائية كلميم يوم الاثنين 04 أبريل 2016، و تقرر تأجيل النظر في ملف المعطل ابراهيم صيكا إلى غاية يوم الخميس 07 أبريل 2016 من أجل منح مهلة لإعداد الدفاع.
   و قد تقرر متابعة المناضل ابراهيم صيكا بتهم تتعلق بـ"إهانة مؤسسات منظمة، وإهانة موظفين عموميين أثناء مزاولة مهامهم وممارسة العنف ضد موظف عمومي خلال قيامه بعمله"، و تم رفض متابعته في حالة سراح و تم وضعه احتياطيا بالسجن المحلي لبويزكارن. و دخل ابراهيم صيكا في إضراب عن الطعام منذ يوم الجمعة 01/04/2016، و تم نقله مرات عديدة إلى مستشفى كلميم لتدهور صحته، و زوال يوم الأربعاء 06 أبريل 2016 تم أخذه على وجه السرعة إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير في حالة حرجة بسبب مضاعفات صحية. وقد قررت ابتدائية كلميم تأجيل النظر في ملف المعطل صيكا ابراهيم إلى غاية يوم الاثنين 11 أبريل 206.
   و وقف فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على تعاطي القوى الأمنية مع عائلة المعتقل التي صرحت باقتحام منزلها والعبث بمحتوياته دون سند أو مبرر قانوني، وسجلت الإنزالات الأمنية والحصار المضروب على تحركات المعطلين وعسكرة محيط مقر الحزب الاشتراكي الموحد حيث يعقدون اجتماعاتهم، و حيث خاضوا إضرابا جماعيا إنذاريا عن الطعام لمدة 48 ساعة تحت شعار " نكون أو لا نكون" تضامنا مع رفيقهم ابراهيم صيكا.
   و أجلت ابتدائية كلميم مرة أخرى النظر في قضية ملف ابراهيم صيكا للمرة الثالثة نظرا لخضوعه للعلاج في حالة اعتقال بمستشفى الحسن الثاني بأكادير بعد دخوله في إضراب عن الطعام منذ اعتقاله في 01 أبريل 2016، و حددت يوم الاثنين 18 أبريل 2016 لعقد الجلسة الرابعة من المحاكمة، و طالب المحامون المتطوعون للدفاع عن المعطل ابراهيم صيكا  بتقرير طبي حول وضعيته الصحية.
   و مساء يوم الجمعة 15 أبريل 2016 فارق المناضل ابراهيم صيكا الحياة داخل غرفة الإنعاش بمستشفى الحسن الثاني بأكادير بعد دخوله في غيبوبة تامة تجهل أسبابها، فطالبت عائلة الشهيد بإجراء تشريح طبي للجثة تحت إشراف النيابة العامة المختصة من أجل تحديد أسباب الوفاة.
   و تجدر الإشارة إلى أن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بكلميم يواكب ملف قضية المناضل ابراهيم صيكا بمعية الهيئات السياسية و الجمعوية و الحقوقية بكلميم في إطار "لجنة دعم المعطلين بكلميم". و أصدر فرع الجمعية المغربية بيانا تنديديا باعتقال الرفيق ابراهيم صيكا و المطالبة بالإطلاق الفوري لسراحه يوم الجمعة 01 أبريل 2016، ثم بيانا آخر مشترك مع الهيئات الداعمة بتاريخ 02 أبريل 2016، و تم إصدار بلاغ مشترك بتاريخ 06 أبريل 2016 في شأن تطورات ملف المناضل ابراهيم صيكا المضرب عن الطعام منذ 01 أبريل 2016 (انظر المرفقات).
   كما نشير إلى أن مدينة كلميم عرفت مسيرات احتجاجية على وفاة المناضل ابراهيم صيكا و مطالبة بفتح تحقيق حول ملابسات ذلك يومي الجمعة 15 أبريل و السبت 16 أبريل 2016، و قامت الهيئات الداعمة بمعية فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزيارة عائلة الشهيد بكلميم زوال يوم السبت 16 أبريل 2016، و سيصدر بيان للهيئات الحقوقية و السياسية و الجمعوية الداعمة لملف المعطلين بكلميم اليوم الأحد 17 أبريل 2016.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرفقات:
* بيان فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بكلميم:
الجمعية المغربية لحقوق الانسان
فرع كلميم
بيان
تدخلت القوات العمومية زوال اليوم الجمعة 01 أبريل 2016 بشكل عنيف ضد سلسلة من الوقفات الاحتجاجية التي جسدها معطلو كلميم في إطار البرنامج النضالي الذي سطره التنسيق الميداني للمعطلين بكلميم طيلة الأسابيع السابقة تضمن وقفات واعتصام  تخللته تدخلات عنيفة من طرف القوات العمومية.
و قد كان التدخل العنيف اليوم بالقرب من ثانوية لالة مريم حيث تم اعتقال المعطل صيكا ابراهيم، وتبعه اعتقال معطلين آخرين من زملائه في شارع الجديد وبالقرب من ساحة بئرانزران. وقد تم إخلاء سبيل جميع المعتقلين باستثناء صيكا ابراهيم الذي احتفظت به المصالح الأمنية. وبحضور بعض الإطارات السياسية والحقوقية بالقرب من المركز الرئيسي للأمن الوطني، أخبرنا مسؤول أمني أن المعتقل سوف يتم تقديمه لوكيل الملك بدعوى تعنيفه لأحد أفراد الأمن.
إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وهي تراقب ما آلت إليه الأوضاع من تأزم؛
- تدعو السلطات المحلية إلى التفاعل الإيجابي مع ملف المعطلين و الاستجابة لمطلبهم المشروع المتمثل في الحق في التشغيل كحق أساسي يصون كرامة الإنسان.
- تدين سياسة القمع والاعتقال ضد الوقفات السلمية للمعطلين بكلميم.
- تطالب بإلإطلاق الفوري لسراح المعطل ابراهيم صيكا الذي كان ضحية القمع والاعتقال التعسفي.
كلميم، في: 01/04/2016
عن المكتب

* بيان لجنة دعم المعطلين بكلميم:
لجنة دعم المعطلين بكلميم كلميم في 2/4/2016
بيـــــــــــــــــــــــــــــان
تعرف مدينة كلميم احتجاجات متواصلة للمعطلين "التنسيق الميداني لمعطلي كلميم " مطالبين بحقهم العادل والمشروع في الشغل ، وقد تعرضت هذه الاحتجاجات في محطات كثيرة للمنع والقمع من قبل السلطات الأمنية ، كان آخرها يوم الجمعة فاتح أبريل حين كان المعطلون يعتزمون تنفيذ وقفة احتجاجية تعرض مجموعة منهم للضرب والتنكيل واقتيد أعضاء على متن سيارات "الأمن" ليتم إخلاء سبيلهم في أماكن متفرقة من المدينة ، واعتقل المناضل إبراهيم صيكا الذي لا زال قيد الاعتقال .
وعليه فإننا كهيئات سياسية ونقابية وحقوقية المجتمعة بمقر الحزب الاشتراكي الموحد بتاريخ 02/04/2016 نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :
1- ندين حملات القمع الممنهجة التي تتعرض لها الحركات الاحتجاجية وعلى رأسها احتجاجات المعطلين ، ونطالب بإطلاق سراح المناضل ابراهيم صيكا فورا
2- نحمل المسؤولية للسلطات محليا ووطنيا عن الوضع الاجتماعي الكارثي لفئات عريضة من أبناء الشعب المغربي وعلى رأسهم الشباب المعطل حاملي الشهادات .
3- نعلن تضامننا المبدئي واللامشروط مع نضالات المعطلين ونطالب بفتح حوار جاد ومسؤول معهم على أرضية ملفهم المطلبي
4- ندعو كل المتضررين من السياسات العمومية إلى الانخراط الواعي في ديناميات نضالية لفرض حقهم في الحد الادنى من العيش الكريم ، وخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة من أجل ذلك .
5- نؤكد استعدادنا لخوض كافة الأشكال النضالية وعلى جميع الواجهات دفاعا عن الحق في الاحتجاج والحق في التعبير .
يعممون القمع .. فلنعمم التضامن
* الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
* جمعية أطاك المغرب
* الجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي
* الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
* الحزب الاشتراكي الموحد
* حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي

* بلاغ لجنة دعم المعطلين بكلميم:
لجنة دعم المعطلين بكلميم كلميم، في: 06/04/2016
بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ
اجتمعت لجنة دعم المعطلين بكلميم المشكلة من مجموعة من الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية محليا يوم الأربعاء 06/04/2016 بمقر الحزب الاشتراكي الموحد لتدارس تطورات ملف اعتقال المناضل في صفوف حركةالمعطلين بكلميم ابراهيم صيكا الذي يدخل في إضراب عن الطعام منذ يوم الجمعة 01/04/2016 أدى إلى تدهور حالته الصحية استدعت نقله إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير، كما وقفت اللجنة على تعاطي القوى الأمنية مع عائلة المعتقل التي صرحت باقتحام منزلها والعبث بمحتوياته دون سند أو مبرر قانوني ، وسجلت الإنزالات الأمنية والحصار المضروب على تحركات المعطلين وعسكرة محيط مقر الحزب الاشتراكي الموحد حيث يعقدون اجتماعاتهم .
وقد خلص اجتماع اللجنة إلى التأكيد على :
- الاستمرار في مساندة ودعم كل الإشكال النضالية التي يعتزم المعطلون خوضها.
- الوقوف إلى جانب عائلة المعتقل في محنتها ومؤازرتها والمطالبة بفتح تحقيق مع العناصر التي اقتحمت منزلها وعبثت بمحتوياته.
- المطالبة بالإفراج عن المعتقل ابراهيم صيكا ومراعاة حالته الصحية وظروف اعتقاله ، ورفع العسكرة عن المحكمة ومحيطها وفتح المجال لحضور الهيئات الداعمة والعائلة وزملاء المعتقل أثناء الجلسات.
- الدعوة للحضور المكثف لجلسة المحكمة المقررة يوم الخميس 07/04/2016 ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الجمعية المغربية لحقوق الإنسان* جمعية أطاك المغرب* الجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي* الكونفدرالية الديمقراطية للشغل* الحزب الاشتراكي الموحد* حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي


الجمعية المغربية لحقوق الإنسان 
                  فرع كلميم      
         كلميم، في: 17/04/2016                 
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: تقرير أولي حول حيثيات استشهاد المناضل إبراهيم صيكا ..معطل كلميم Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top