29‏/06‏/2014

حزب الإستقلال يقرر رفع ملف المعتقل السياسي الزبير بنسعدون الى الملك



إسماعيل طاهري/// 
خلافا لكل التوقعات لم يستطع حزب الاستقلال تسمية الجهة التي وقفت وراء اعتقال المناضل الزبير بنسعدون بعد محاكمات عدة انتهت بإدانته بثلاث سنوات سجنا نافذا. وذلك خلال تجمع تضامني مع المعتقل السياسي الزبير بنسعدون شهده مقر حزب الإستقلال بأصيلة. مساء الجمعة27 يونيو. 

الى ذلك اتهم محامي حزب الاستقلال الطرابلسي حزب "ما"بالوقوف وراء الملفات المفبركة لبنسعدون. وأعلن عن قرار اللجنة الوطنية لفضح الفساد بأصيلة تنظيم جلسات استماع بعد رمضان لضحايا الفساد بأصيلة. مهما كان مصدر هذا الفساد سواء كان محمد بنعيسى أو غيره، معتبرا ان بنسعدون واحد من العديد من ضحايا الفساد بأصيلة. وأعلن الطرابلسي أن رابطة المحامين الإستقلاليين مجندة من طنجة والكويرة للدفاع عن القضية العادلة للزبير بنسعدون. 

وقال مبعوث اللجنة التنفيذية لحسن فلاح إن الحزب مقتنع بقضية براءة الزبير بنسعدون وأنه مستعد للدفاع عنه الى أبعد الحدود ، وأشار الى ان ملف بنسعدون ستم رفعه الى جلالة الملك للبث فيه. وطالب أنصار ومساندي قضية بنسعدون بالتفكير بعقلانية في كيفية حل مشكل الاعتقال التعسفي للزبير مشيرا الى أن العاطفة لن تنفع في حل المشكل. 

اللقاء التضامني لحزب الاستقلال تميز بمشاركة عدد من القيادات الحزبية المحلية والوطنية كيونس لطهي عضو المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار وممثله بأيلة. والدكتور يحيى بن الوليد الكاتب المحلي لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وذ. خالد القماح عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والإشتراكية وكاتبه المحلي بأصيلة، ومحمد الإدريسي عضو حزب العدالة والتنمية بأصيلة وأحد أبرز أطرها بالشمال. 

وتجمع مئات المواطنين في وقفة احتجاجية أمام مقر حزب الإستقلال بأصيلة مرددين شعارات تطالب بالافراج الفوري عن المعتقل السياسي الزبير بنسعدون وشهدت الوقفة العفوية مشاركو مكثفة لأطفال المدينة جاؤا للتضامن مع أطفال المعتقل الزبير، وكانوا يحملون صور بنسعدون. وكان المهد مؤثرا عندما انفجر مجموعة من النساء والاطفال بالبكاء وحاولوا إغلاق الشارع في وجه المرور قبل أن ثنيهم عن ذلك من طرف الأهالي. 

يشار الى أن عدة انتقادات وجهت لحزب الاستقلال لتأخره في رد الفعل بعد ايداع الزبير بنسعدون سجن طنجة عقب حضوره لنشاط نقابي للاتحاد العام للشغالين في طنجة الأسبوع الماضي. كما عرف الفرع المحلي لأصيلة مجموعة من النقاشات الحادة وصلت الى حد التهديد بالاستقالة، ولم تتسرب بعد أخبار مؤكدة عن أسباب هذه المواجهات التي انعكست على الجانب التنظيمي للقاء. وتبين ذلك من عدم حضور اللجنة التنفيذية الى أصيلة كما أعلن عنه واكتفى حميد شباط بإرسال محامي الحزب الطرابلسي ولحسن فلاح عضو اللجنة التنفيذية/ منسق جهة الشمال بالحزب. ومفتش الحزب بطنجة ومسؤولين محليين وإقليميين بالحزب ونقابة الإتحاد العام للشغالين الموالية لحزب الإستقلال. كما أن لقاء أصيلة لم يخرج ببيان يستجلي الموقف الرسمي التفصيلي لحزب الإستقلال من قضية المعتقل السياسي الزبير بنسعدون. 

يذكر أن الزبير بنسعدون حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات وغرامة عشرة آلاف درهم وقد شابت محاكمه مجموعة من الأخطاء الفادحة من قبيل اعتماد محكمة الاستئناف على شهادة شاهدينلم تستدعيهم المحكمة ولهما عداوة قضائية مع بنسعدون كما انهما كانا رهن الاعتقال زمن وقوع النازلة المفترضة في 24فبراير2006 . كما ان الشاهدان قاما بتحريض سجين على خلفية حيازة مخدرات لذكر اسم بنسعدون وكانا يقيمان معه في نفس الجناح السجني بطنجة. 

والأخطر من هذا أن الجمعية التي يرأسهما بنسعدون بميناء أصيلة تقدمت بشكاية الى السلطات على اثرها تمت محاكمة الشاهدين بست سنوات سجنا نافذا سنة 2004. كما ان محكمة النقض اعتبرت نفسها غير معنية بالتعليل في حكمها هذا.
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: حزب الإستقلال يقرر رفع ملف المعتقل السياسي الزبير بنسعدون الى الملك Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top