04‏/02‏/2023

لنحافظ على أشجار المدن المغربية

إعدام أشجار بطنجة

عندما أتجول في مختلف أحياء مدينة طنجة أرصد عمليات تشذيب أشجار الشوارع بطريقة عشوائية، كما أن الكثير من السكان لا يحترمون وجود هذا الكائن الحي بالفضاء الحضري قرب نوافذ منازلهم، فيعمدون الى قطعه بل إعدامه والسلطات الجماعية والداخلية لا تحرك ساكنا أمام هذه التجاوزات التي تستوجب المتابعة القضائية.

مشاهد مؤلمة من طنجة لقطع الأشجار

صحيح أن مدينة طنجة عرفت عدة عمليات تشجير ناجحة في العقد الأخير أصبغت على المدينة حلة جميلة تسر الناظرين. ومن الأشياء الجميلة هي تشجير عدد من التجزئات السكنية حتى قبل انطلاق عملية البناء بها نظير تجزئة العمران ببوخالف أو تجزئة قرب المحطة الطرقية بالعوامة.

لذلك يتعين على السلطات الحرص على حماية الأشجار وايقاف عمليات تشذيبها في فصل الشتاء بالنسبة للأشجار التي لا تتساقط أوراقها في الخريف. والضرب على يد من حديد على كل من يقطع أو يشوه أو يعتدي على أشجار المدار الحضري. كما يتعين إيقاف عمليات البناء على حساب غابات طنجة التي تتم بطرق ملتوية مخالفة للقانون وتشديد المراقبة لمنع عمليات حرق الغابة قصد تحويلها الى غابة اسمنت وبنايات مقززة تزيد من تسمين بطون وحوش العقار.

وفي هذا السياق أطلقت حركة “مغرب البيئة 2050” حملة تطالب بالتوقف عن إعدام الأشجار بالمدن المغربية، مشيرة أن أنه تم قطع أزيد من 100 شجرة معمرة.

وحسب بيان للحركة نقله موقع لكم 2 استغربت الحركة من الطريقة التي يتم بها تقليم الأشجار في الكثير من المدن المغربية في فصل الشتاء، موضحة أن تدبير الأشجار بالمجال الحضري له قواعده وقوانينه.

وشددت على أن ما يقترف في حق الأشجار ليس تقليما ولا عناية بل مجازر متوحشة في حق أهم كائن حي بمدننا.

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: لنحافظ على أشجار المدن المغربية Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top