10‏/02‏/2023

ك.د.ش تلوح بشن إضراب عام في العمومي



أعلنت ك.د.ش القيام باضراب عام في الوظيفة العمومية ومسيرة وطنية سيحدد تاريخهما لاحقا.

الى ذلك قرر المكتب التنفيذي تنظيم مسيرات إقليمية يوم 19 فبراير ضد الغلاء والحكومة...جاء ذلك في بلاغ للمكتب التنفيذي لثالثة الثلاثة من المركزيات النقابية الكبرى بالمغرب.


لماذا التلويح بشن إضراب عام في الوظيفة العمومية وليس إضراب عام وشامل غير مجزء ولا منقوص؟

أعتقد أن أسباب إضراب 14 دجنبر 1990 جاء بعد سنوات قليلة من أحداث 1984 وتطبيق التقويم الهيكلي وما تلاه من ارتفاع مهول في الأسعار وجفاف وارتفاع الديون الخارجية وخدمتها.

وكل الويلات التي لازال يعاني منها المغرب تعود الى هذا التقويم المدمر لاقتصاد البلاد وخلق هشاشة منظمة للنسيج الإجتماعي. بعد تدمير التعليم والصحة وكل الخدمات الإجتماعية.


واليوم الوضع يشبه كثيرا الثمانينيات ويا لسخرية القدر حتى حزب الإستقلال في الحكومة..

الإضراب العام الشامل للكدش ونقابة الإتحاد العام هو الحدث الذي غير المغرب في 1990. سياسيا على الأقل وساهم بقوة في توسيع " الهامش الديمقراطي" وانفتاح في مجال حقوق الإنسان بعد إصدار عفو عام وإطلاق سراح أكثر من 400 معتقل سياسي معظمهم من اليسار الحديد:  منظمة الى الأمام ومنظمة العمل،

لا أضن أن إضراب الوظيفة العمومية اليوم سيؤثر على الحكومة كما أنه قرار بدون تنسيق مع المركزيات الأخرى كما أن قوة كدش تراجعت بالمقارنة مع عهد الكاتب العام الراحل محمد نوبير الأموي، وهذه المركزية النقابة اليوم تعاني من فراغ في القيادة لم يتم ملؤه بعد انسحاب الأموي ثم رحيله الى دار البقاء، وكان يمكن التعويل على عبد القادر الزاير لكن خانته صحته ورحل الأسبوع الماضي الى دار البقاء.

إضراب عام في الوظيفة العمومية لن يفي بالغرض لردع الحكومة حتى تتوقف عن سياسة السوق المفتوحة واعتماد سياسة نيوليبرالية متوحشة والتبعية للسوق الغربية.

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: ك.د.ش تلوح بشن إضراب عام في العمومي Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top