08‏/07‏/2022

اليابان وخطر الحرب الأهلية

الراحل أبي..رئيس الوزراء السابق


تحول سياسي خطير في اليابان..اغتيال أبي رئيس الوزراء السابق عن الحزب الليبرالي الحاكم ينذر بدخول اليابان في اضطرابات سياسية عنيفة..

اليابان رغم التقدم العلمي والرخاء الاقتصادي الذي حققته فهي أمة مهانة كالامة الألمانية والايطالية والاسبانية فهي منهزمة في الحرب العالمية الثانية ومجروحة بفعل تدميرها بالسلاح النووي..والغرب واع بهذه الحقائق ولم يعاكس يوما ما التقدم التكنولوجي لليابان كما فعل مع العراق وايران وروسيا..اليوم عملية إغتيال زعيم سياسي في عز الحملة الانتخابية لمجلس الشيوخ بمثابة تحول سياسي خطير لا بد ان يكون له ما بعده خصوصا اذا كان للشاب المهاجم ارتباطات مع جماعات يمينية متطرفة.

وأخطر شيء في التجربة اليابانية هي تغلغل البنية التقليدية في المجتمع الذي ظل محافظا، واي انزلاق اقتصادي او اضطرابات سياسية قد تدخله في حرب أهلية، فالنزهة الهوياتية ستعود إلى واجهة النقاش العام وقد تنذر ببروز نزعات يمينية متطرفة تتوق الى استلام السلطة لإعادة أمجاد الإمبراطورية اليابانية القديمة، فاليابان دولة تابعة كليا لتوجهات الولايات المتحدة الأمريكية في سياستها الخارجية واستعمالها في مواجهة كوريا الشمالية بشكل مباشر ومواجهة الصين بشكل غير مباشر. وهي منخرطة في مظلة الحلف الأطلسي وان لم تكن عضوا رسميا فيه.

اسماعيل طاهري

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: اليابان وخطر الحرب الأهلية Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top