02‏/04‏/2022

نظام التفاهة: فوزي برق ما تقشع




لا تقدم الدول الصناعية علاوات خيالية لفرقها الرياضية حال فوزها بألقاب قارية او عالمية، يحدث هذا في المغرب والدول المتخلفة الشقيقة غير الديمقراطية.

في المغرب العجيب تستغل الطغمة الحاكمة كل مناسبة لنهب أموال الشعب بالأمس قرر فوزي لقجع(و انت يا مواطن  برق ما تقشع) منح لاعبي منتخب المغرب المؤهل لنهائيات كأس العالم بقطر 100 مليون سنتيم لكل لاعب كعلاوة على هذا الفوز العظيم ضد حوض الكونغو. في الوقت الذي يعيش فيه الشعب المغربي أحلك ظروف عيشه منذ جفاف الثمانينات وجفاف وحرب عام البون في الاربعينات. بعد ارتفاع معظم المواد الاستهلاكية باكثر من 20 في المئة دفعة واحدة.

نعم نحن مع فوز جميع المنتخبات الوطنية. ولكن لا تستكثروا علينا التأهلات الى النهائيات ولا وجود لألقاب في الماضي وفي الأفق. فلماذا تتكبرون علينا وتجيشوا فيالق  الإعلام العمومي والخاص والمخصوص ليمطرنا بهذه العاصفة الهوجاء من المواد الإعلامية، غير المهنية، التي تدعي زورا واشهارا أنها تتضامن وتعكس فرحنا الحقيقي وفرحكم المزيف.

إن معظم الالقاب الرياضية يحصل عليها ابطال مغاربة وبطلات مغربيات بمجهود فردي ولا دخل لجامعة ولا جماعة ولا وزارة في ذلك.

كما أنه يتم استغلال كل فوز لفريق وطني لتكريس الدكتاتورية وتبرير النهب و استغلال المال العام، هل تعرفون أن انتخاب رئيس جامعة الكرة فوزي لقجع لم يتم بطريقة ديمقراطية؟

كما ان استمرار السيد لقجع اليوم على رأس الجامعة فيه مخالفة صريحة للدستور المغربي ولقوانين الفيفا التي تفرض على الاتحادات المحلية الا تكون تابعة مباشرة للحكومة. والحال ان لقجع وزير في الحكومة الحالية. (وزير 2 للمالية في الميزانية).

أليس هذا تنافيا بينا استمر منذ انتخابات 8شتنبر 2021؟

.....

نظام التفاهة سيعمل على استغلال حدث التأهل الى نهائيات قطر لامتصاص غضب الشعب من المحنة التي يعيشها، والتضخم الذي سيرتفع الى مستويات قياسية. كما استغل بالأمس المكاسب الدبلوماسية الأخيرة في ملف الوحدة الترابية. كما استغل سقوط الطفل ريان في الشاون.

وعندما فاز 9كتاب بجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2022 وطالب الفالزون بقيمة الجائزة كاملة غير منقوصة، وهذا حقهم، عمل وزير التفاهة، عفوا الثقافة على حرمانهم منها، فسحبها وكأنه كاتب الدستور والمشرع الأول بالمملكة، مبررا قراره بكون الجائزة رمزية ولا حق للكتاب في الحديث عن المال. واليوم أليس هذا التأهل الى قطر مسألة رمزية يا وزراء التفاهة؟ فلماذا هذه العلاوة لفريق كرة القدم التي تصل الى 2,4 مليار سنتيم؟

....

ما هذا الحلم الجامح بالتأهل الى قطر؟

فالكتاب والمثقفين المغاربة قد تأهلوا الى قطر منذ سنوات ويجلبون العملة الصعبة، وآخرها فوز كتاب مغاربة بجوائز كاتارا القطرية، واليوم لا تخلوا مجلة قطرية او وسيلة اعلامية قطرية من حضور وازن للكتاب والصحفيين والمثقفين المغاربة، ونفس الشيء بالنسبة لباقي دول الخليج العربي(جالزة البوكر وغيرها من مهرجانات المسرح).


كفى من الضحك على الذقون.


اسماعيل طاهري

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: نظام التفاهة: فوزي برق ما تقشع Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top