شهادة صادقة في حق رجل صادق ومناضل جسور.
.. من حوار الأستاذ عبد الإله بلقزيز جريدة الاتحاد الاشتراكي
محمد الحبيب طالب هذا الصديق العزيز وهذا القائد التاريخي من قادة اليسار أستاذٌ لجيل. رجل جمع مثل سابقيه، عمر بنجلون والمهدي بنبركة وعبد الله إبراهيم، ما بين الممارسة السياسية بالمعنى المبدئي وبين الاقتدار الفكري والشغف بالمعرفة وبالقراءة وبالدرس. أنا أعتقد أنه، بعد عمر بنجلون في المغرب، ليس لدينا شخص نستطيع أن نقول إنه قائد حقيقي جمع بين الفكر والممارسة إلا محمد الحبيب طالب مع فارق أن محمد الحبيب طالب رجل في غاية التواضع ولا يتنطع ولا يبحث عن أي موقع، بل إن مشكلة المنظمة التي أسسها عام 70 («منظمة 23 مارس» والتي أصبحت فيما بعد «منظمة العمل الديمقراطي الشعبي») ومشكلة المناضلين معه أنه هو القائد التاريخي لليسار لكنه يرفض أن يستلم أي منصب رسمي. دائماً كان في الواجهة الخلفية لا يتنطع ولا يقترح نفسه. الحبيب شهادتي فيه مجروحة لأنه صديق عزيز وأراه باستمرار؛ لا يمر أسبوع من دون أن نلتقي. جئت به إلى هذه الكلية في مناسبتين، وأحسب أن أحدا من الطلبة لم يكن يعرف من هو هذا الرجل الذي بينهم. حتى الآن قليلون هم الذين يقنعونني، في المغرب، حين يكتبون نصاً سياسياً. الطالبي على رأسهم جميعاً؛ ليس هنا في المغرب فقط، بل في الوطن العربي. يكتب نصاً كأنّه يَقْمِش، كأنه ينسج قماشاً، بدقة سياسية متناهية وبلغة تبذخ في الجماليات. وأنا لا أضيف جديداً حينما أقول إن أكثر من خمسين في المائة من وثائق اليسار، التي تعرفها في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات وبداية الثمانينيات، حررها محمد الحبيب طالب إن وجدتَ نصاً خشبياً فاعرف أنه ليس بقلم محمد الحبيب طالب. إن وجدتَ نصاً ينضح بالطراوة فاعلم حينها أنه نص لمحمد الحبيب طالب. لكن هذا البلد لا يعترف برجالاته، هذا بلد مجحف وجاحد في حق أبنائه البررة وكفاءاته، ولذلك قَلَّ ما تعرف من هم أولئك الذين، بكل صمت وتواضع، قدموا المساهمات الغنية في تطوير الثقافة أو العمل السياسي أو غيره خاصة حينما لا يكونون من أولئك الذين ابتلاهم الله بنزعة الmarketing كيف يسوّقون أنفسهم. محمد الحبيب طالب واحد من هؤلاء الصموتين الذين يشتغلون من دون ضجيج، ويقدمون ما يمكن أن يُحْسَب في عداد النفائس السياسية.