أفرزت إحصائيات وكالة المغرب العربي للأنباء خلال سنة 2020 إنتاجا متنوعا للغاية في أشكال مختلفة، وحضورا متزايدا في المنصات الافتراضية وشبكات التواصل الاجتماعي، في ظرفية طبعتها التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا على مختلف الأنشطة بالمغرب والعالم.
وهكذا، نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء، خلال سنة 2020، ما مجموعه 272.714 قصاصة مقارنة بـ 265.272 قصاصة في سنة 2019، أي بارتفاع نسبته 3 في المائة، رغم الظرفية الناجمة عن كوفيد.
واحتلت الأخبار المتعلقة بالشؤون الجهوية والاجتماعية صدارة المواضيع التي غطتها الوكالة في سنة 2020 بنسبة 16,74 في المائة من مجموع القصاصات، تلتها الأنشطة الاقتصادية والمالية بنسبة بلغت 14,33 في المائة، فالأخبار السياسية والبرلمانية والحزبية والنقابية بنسبة 8,29 في المائة.
وشكلت الأخبار الرياضية نسبة 6,38 في المائة من مجموع القصاصات المنشورة، متبوعة بأخبار الثقافة والإعلام، والأخبار المتعلقة بالبيئة، بنسبتي 4,34 و4,05 في المائة تواليا.
وتمت تغطية الأخبار الدولية بنسبة 29,84 في المائة من مجموع الإنتاج، في حين خصصت الوكالة على التوالي 2,05 و14.13 في المائة من تغطياتها الصحافية للأنشطة الحكومية، والأخبار المتنوعة تواليا.
وانصب تركيز الوكالة أيضا على المنتوجات ذات القيمة المضافة العالية (فيديوهات، تسجيلات صوتية، صور، رسوم بيانية) رغم الحجر الصحي الذي فرضته الجائحة لأشهر عدة من سنة 2020.
وفي هذا الصدد، بلغ عدد التغطيات المرفقة بفيديوهات 2510 تغطيات (بانخفاض قدره 46 في المائة)، والتسجيلات الصوتية (2737 تسجيلا صوتيا، أي بانخفاض نسبته 37 في المائة)، والصور الفوتوغرافية (31.638 صورة، أي بانخفاض قدره 35 في المائة)، والرسوم البيانية (1885 رسما بيانيا، أي بارتفاع قدره 78 في المائة).
كما شهدت سنة 2020 إحداث مواقع متخصصة جديدة، وهي “maptourisme.ma”، و”map finance.ma”، و”mapparité.ma”، والتي تأتي لتعزيز مجموعة مواقع الوكالة التي سجلت إقبالا هاما.
وهكذا، سجلت كافة المواقع الإلكترونية التابعة للوكالة أزيد من 9.350.000 زيارة خلال العام الماضي، مع تسجيل إقبال خاص على موقع “mapexpress.ma” (أكثر من 4 ملايين زائر) وموقع “mapnews.ma” (أكثر من مليون و 250 ألف زائر) و “m24tv.ma” (أكثر من مليون و 680 ألف زائر) والمواقع الجهوية التي سجلت ما مجموعه 996 ألفا و450 زائرا.
وفي إطار حضورها المتزايد في المنصات الافتراضية، سجلت الوكالة حوالي 341 ألفا و101 زائرا لمختلف الرسائل الإخبارية التي تم إنتاجها سنة 2020.
من جهة أخرى، تواصل وكالة المغرب العربي للأنباء حضورها في شبكات التواصل الاجتماعي من خلال نشر 23.585 منشورا على “فيسبوك”، و15.149 تغريدة على “تويتر”، و557 منشورا على “إنستغرام”، و528 منشورا على “لنيكد إن”، و20 منشورا على حسابها الذي تم إنشاؤه هذه السنة على موقع “تيك توك”. وهكذا تكون الوكالة قد نشرت ما مجموعه 39.839 محتوى على الشبكات الاجتماعية من كافة الأصناف (نص، صورة، فيديو، وتسجيل صوتي).
كما نشرت اليوميتان الرقميتان لوكالة المغرب العربي للأنباء “ماروك لوجور” و”اليوم المغربي” 258 و194 عددا تواليا في سنة 2020. كما أغنت مجلة “باب” الأكشاك بـ 11 عددا باللغة الفرنسية و6 أعداد في نسختها باللغة العربية التي تم إطلاقها سنة 2020.
وبخصوص خدمة اليقظة “ماب أنتيليجانس”، فقد وضعت الوكالة رهن إشارة زبنائها أزيد من 2732 نشرة لليقظة حول موضوعات شتى.
وفي ما يتعلق بإنتاج الرسائل النصية القصيرة، بثت وكالة المغرب العربي للأنباء 5550 رسالة باللغتين العربية والفرنسية. كما أصدرت الوكالة كتابين سنويين، وهما
“المغرب الآن”، و”أخبار من المغرب”، بأربع لغات، بالإضافة إلى “فيرباتيم”، وهو عبارة عن مصنف يضم مقتطفات مقتبسة من خطب جلالة الملك خلال العشرين سنة الأخيرة.