24‏/09‏/2020

“مراسلون بلا حدود” تلتمس من مقررة الأمم المتحدة إدانة توظيف السلطة في المغرب قضايا جنسية لإخراس الصحافيين المنتقدين



راسلت منظمة مراسلون بلا حدود الأمم المتحدة، يوم الأربعاء 23 سبتمبر الجاري، ملتمسة إدانة علنية لتوظيف القضايا الجنسية قصد إخراس أصوات الصحافيين المُنتقدين، وذلك عقب متابعة الصحفي المغربي عمر الراضي بتهمة “الاغتصاب”.

ووفق ما نشرته المنظمة على موقعها الخاص، فقد وجّهت “نداء عاجلا” إلى المقررة الخاصة بالأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد المرأة، لطلب إدانة علنية لتوظيف القضايا الجنسية ضد الصحافيين المنتقدين في المغرب.

وقالت المنظمة في مراسلتها “إن كان من الطبيعي أن يؤخذ أي ادعاء بالاغتصاب أو الاعتداء الجنسي على محمل الجد وأن يقع التحقيق فيه بجدية، فإنّ مراسلون بلا حدود تقدّم قائمة لعدة معطيات تشكك في مصداقية عدد من التهم”. مشيرة إلى أن عددا من الجمعيات النسوية المغربية تدعم نداء مراسلون بلا حدود.

وقال بول كوبان، مسؤول القسم القانوني بمراسلون بلا حدود، إن “اتهام صوت ناقد بالاغتصاب أصبحت ممارسة معروفة لأجهزة الاستخبارات المغربية، من أجل ضرب مصداقية الصحافيين والحدّ من إمكانية دعمهم، وهذا الأمر بيّنٌ في قضية عمر الراضي، مثلما كان الأمر مؤخرا في قضايا تورط عددا من الصحافيين. وهذه الأساليب إذ تعيق الصحافيين المنتقدين فإنها تُضعف النضال من أجل حقوق النساء أيضا. وتوجه مراسلون بلا حدود نداء إلى المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد المرأة قصد طلب إدانة هذا التوظيف الخطير بإلصاق تُهم الإغتصاب”.


الرقية على موقع لكم

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: “مراسلون بلا حدود” تلتمس من مقررة الأمم المتحدة إدانة توظيف السلطة في المغرب قضايا جنسية لإخراس الصحافيين المنتقدين Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top