16‏/09‏/2019

كتاب جديد للدكتور يحيى بن الوليد تحت عنوان"سردية فلسطين بين إدوارد سعيد ومجمود دزويش"


يصدر قريبا عن دار "العائدون للنشر" الأردنية . كتاب جديد للدكتور يحيى بن الوليد تحت عنوان"سردية فلسطين بين إدوارد سعيد ومجمود دزويش".
وقد كتب تقديم الكتاب الكاتب والشاعر عمر شبانة .
وكان بن الوليد نشر جزءا من الكتاب في موقع (العربي الجديد) تحت عنوان "إنما الأمم السرد..."، المنشور بـ"َضفة ثالثة"  (الثلاثاء: 10/09/2019). 
ومما جداء في مقدمة المقال" الظاهر أن فكرة السردية ليست متعلقة بشعب، أو مجموعة قومية دون أخرى. لذلك ليس غريبا أن نقرأ عن "إنّما الأمم السرد" التي كان في أساس إشاعتها الكتاب الجماعي "الأمّة والسرد" (Nation and Narration) (1990) الذي خصّه الناقد الهندي الشهير هومي بابا (H. Bhabhaبمقدّمة تحليلية. وأهمّ ما يلفت، في الفكرة، أنّها تأخذ بمفهوم "المتخيّل الاجتماعي"، ودون أن تفوتنا الإشارة، هنا، إلى كتاب بنديكت أندرسون (B. Anderson) "الجماعات المتخيّلة" (Imagined Communities) (1983) المتداول على نطاق واسع في دراسات ما بعد الاستعمار والنقد الثقافي بعامة. ويتمحور الكتاب حول "المجموعات المتخيـَّلة"، وحول "المجتمع المتخيَّـل" الذي لا يتمّ تخيّله دفعة واحدة؛ وذلك كلّه عبر نصوص لا تكفّ عن خلق عوالمها الداخلية عبر أشكال من "التمثيل".
يمكن قراءة المقال كاملا على رابط  "ضفة ثالثة"



فضاء البوغاز


  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: كتاب جديد للدكتور يحيى بن الوليد تحت عنوان"سردية فلسطين بين إدوارد سعيد ومجمود دزويش" Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top