07‏/12‏/2016

مصالح وزارة التجهيز بطنجة تجهز على جزء من ضيعة فلاحية لتوسعة جنبات الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين أصيلة والعرائش

 أقدمت مصالح التجهيز والنقل بعد زوال الاثنين الماضي 5 دجنبر 2016 عل الاعتداء على ملك خاص لمواطن (م-ع) من مدينة أصيلة يتمثل في نزع عشرات الأمتار من ضيعته الفلاحية لتوسعة مقطع من الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين مدينة أصيلة وبين مدينة العرائش، دون اللجوء الى مسطرة نزع الملكية.
ووقف موقع"فضاء البوغاز" على حالة تدمير عشرات الأشجار المثمرة بعد أن عمد المكلفين بالأشغال التابعين للأشغال العمومية  الى تدمير علامات التشوير الحديدية وتوسيع جنبات الطريق على حساب مزرعة المواطن. في الوقت الذي كانت تعرف فيه المنطقة هطول أمطار غزيرة.
وقال المواطن المتضرر لموقع"فضاء البوغاز" إنه لم يخطر بسلوك مصالح الأشغال العمومية التابعة لوزارة النقل والتجهيز ، ولم يتصل به أي مسؤول من السلطة المحلية بجماعة سيدي اليمني، معتبرا ما حدث عمل انتقامي لكون عملية توسيع الطريق لم تشمل الا المقطع الذي يخترق أرضه من الطريق الوطنية رقم 1.
واعتبر المواطن المتضرر أن حدود مزرعته سابقة على مد الطريق بعد استقلال المغرب. ومحددة في رسوم ملكيته، خصوصا مطلب التحفيظ المودع لدى المحافظة العقارية بطنجة.
وحسب الصور التي التقطتها عدسة موقع "فضاء البوغاز" يتبين حجم الكارثة التي حلت بهذا المواطن الذي تعرض لشطط بين في استعمال السلطة في المكان المسمى أولاد الكوش/ الولجة الكبيرة على بعد نحو 10 كلمتر من مدينة أصيلة في اتجاه العرائش.
وقال المتضرر لفضاء البوغاز انه تم تدمير أكثر من 220 شجرة مثمرة من عدة انواع كالعنب /الدالية والتفاح والبرتقال والحامض والخوخ  ويتجاوز عمر هذه الأشجار سنتين وبعضها بدأ يثمر.
وطالب المتضرر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد اليعقوبي بفتح تحقيق حول هذا الشطط الواضح في استعمال السلطة والاعتداء على الملك الخاص الذي يكفله الدستور والقانون.
وعبر المواطن عن عدم امتناعه من المساهمة في خدمة المصلحة العامة لكن أن يتم نزع ملكيته بطريقة عنيفة من طرف الإدارة فهو أمر يرفضه.
وقال المواطن غاضبا انه لولا الألطاف الإلهية التي جعلته غير متواجد داخل الضيعة حين حلول جرافات إدارة التجهيز لحدثت كارثة، وأقسم أنه كان سيمنع الجرافات بكل ما أوتي من قوة ، ولو اقتضى الأمر "طحنه" على شاكلة ما حدث للمواطن الراحل محسن فكري بمدينة الحسيمة، معتبرا ما حدث شكل من أشكال "الحكرة" التي يرفضها ويمقتها. لذلك سيراسل المسؤولين لرد الاعتبار اليه وإعادة الحالة الى ما كانت عليه، وتعويضه عما سلب منه من عشرات الأمتار المربعة المصادرة من ضيعته وكذلك تعويضه عن 220 شجرة مثمرة تم تدميرها ظلما وعدوانا.
وأخبر المواطن المتضرر موقع "فضاء البوغاز" أنه وكل محام لرفع شكاية مستعجلة الى الوكيل العام للمحكمة الإدارية بالرباط ضد وزارة التجهيز والنقل، سيطالب فيها بإنصافه وتعويضه عن الأضرار التي لحقت ضيعته بدون موجب حق أو قانون.

أصيلة: فضاء البوغاز









  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: مصالح وزارة التجهيز بطنجة تجهز على جزء من ضيعة فلاحية لتوسعة جنبات الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين أصيلة والعرائش Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top