21‏/03‏/2016

غوغل يتذكر نزار قباني في زمن مأساوي يعيشه بلده سوريا


احتفل محرك البحث العالمي "غوغل" باليوم العربي للشعر، الإثنين 21 مارس، بإحياء ذكرى ميلاد الشاعر نزار قباني.

نعت بشاعر الثورة والمرأة ومن أعظم قصائده السياسية"متى يعلنون وفاة العرب". لكن القدر لم يمهل شاعرنا الكبير ليعيش مخاضات الربيع العربي وكيف اسقط الشارع العديد من الطغاة العرب.
ولد الشاعر المعاصر والدبلوماسي السوري نزار بن توفيق القباني في 21 آذار 1923 من أسرة دمشقية عربية عريقة إذ يعتبر جده أبو خليل القباني رائد المسرح العربي.
درس القباني الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها 1945 إنخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة حتى قدّم استقالته 1966، أصدر أولى دواوينه 1944 بعنوان "قالت لي السمراء" وتابع دربه في التأليف والنشر والتي كان من أبرزها "طفولة نهد" و"الرسم بالكلمات".
أحدثت حرب 1967 والتي أسماها العرب "النكسة" مفترقاً حاسماً في تجربته الشعرية والأدبية، إذ أخرجته من نمطه التقليدي بوصفه "شاعر الحب والمرأة" لتدخله معترك السياسة، وقد أثارت قصيدته "هوامش على دفتر النكسة" عاصفة في الوطن العربي وصلت إلى حد منع أشعاره في وسائل الإعلام، قال عنه الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة: "نزار كما عرفته في بيروت هو أكثر الشعراء تهذيباً ولطفاً".
وخلال نصف قرن، أصدر قباني أكثر من 35 ديواناً شعرياً، وأسس دار نشر لأعماله في بيروت، وعاش آخر 10 سنوات من حياته في لندن حتى توفي في نيسان (1998 ودفن في دمشق.
يذكر أن "خربشة غوغل" هي نسخة فنية من شعار المحرك الالكتروني الأكثر سعة وانتشاراً في العالم، وتوضع في موقع غوغل للاحتفال بحدث أو شخصية ما، قدمت انجازات كبيرة للإنسانية.
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: غوغل يتذكر نزار قباني في زمن مأساوي يعيشه بلده سوريا Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top