27‏/01‏/2015

الفنان التشكيلي أحمد أفيلال الطريبق في ذمة الله


توفي مساء اليوم الثلاثاء 27 يناير الفنان التشكيلي المغربي أحمد أفيلال الطريبق. بعد وعكة صحية مفاجئة لم تمهله كثيرا . وكان الفنان أفيلال فقد نهاية السنة الماضية نعمة البصر بعد إصابته بمرض "الجلالة" وكان على أهبة القيام بعملية جراحية بالرباط لكن الموت فاجأه.
وسيوارى جثمان الراحل الثرى منتصف نهار يوم الأربعاء 28 يناير2015 بمدينة طنجة.
الفنان أفيلال المفيم بمدينة طنجة ولد بجبل الحبيب سنة 1949 ودرس بمدرسة الفنون الجميلة بتطوان بين سنتي71 و7491 ومدرسة الفنون التطبيقية باسبيلية ما بين 74و1975 والتحق بالمدرسة العليا سان فرناندو بمدريد ما بين1975 1979 وتخصص في الجداريات والميدالية والحفر وسمي أستاذا للفنون التشكيلية بطنجة سنة1979 . حصل على الجائزة الثانية في الحفر من المدرسة العليا للفنون التشكيلية بمدريد وأقام عدة معارض منذ1974 بكل من اسبانيا والمغرب. معارض فردية وجماعية.

رسام جريدة المساء عبد الغي دهدوه رثى أحمد أفيلال قائلا  في حسابه على الفايسبوك:
"كنت اقتحم عليه القسم الذي كان يدرس فيه مادة الفنون التشكيلية بثانوية مولاي سليمان (بطنجة)استئذان وكنت اجده دوما مرحبا بي، فقد كان مدرسا من النوع الذي يتعاطف مع المواهب، فنانا عبقريا، وإنسانا استثنائيا.. لامثيل لتواضعه الشامخ، بعد سنوات قلت له : لاأدري كم من موسم درست على يديك ياأستاذ؟ وفوجئت حين قال لي إنني لم أدرس عنده بصفة رسمية في يوم من الأيام، كل مافي الأمر أنني كنت أقتحم عليه القسم وأجلس بين التلاميذ من أفواج أخرى..! تعلمت على يديه الكثير وحثني على مواصلة المسير.. وحين رأى رسوماتي الأولى منشورة على صفحات بعض الجرائد المحلية استغرب لذلك وسألني بسخريته المعهودة: من أين أتيت بهذا النوع من الفنون يا دهدوه؟!
لقد حزنت لرحيل هذا الرجل الشهم والفنان الراقي حزن لايوازيه سوى ألم فراق الأب.. رحم الله الفنان الكبير أحمد أفيلال.."

من أعمال الفنان الراحل أفيلال





ل






إ


لوحة للفنان الراحل أحمد أفيلال الطريبق


  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: الفنان التشكيلي أحمد أفيلال الطريبق في ذمة الله Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top