تقرير "البرنامج الدولي لتقييم المتمدرسين" الذي شمل 64 دولة، يضع المغرب ضمن مجموعة أسوأ البلدان في التفكير والكفاءة الإبداعية لدى التلاميذ...بمعنى أن تلاميذنا مصنفين بمرتبة جد متدنية في القدرة الإبداعية والتفكير..."مكلخين" بعاميتنا الجارحة...يؤاخذ التقرير على الوسط التعليمي بالمغرب أنه يشحن التلاميذ بأحجام ضخمة من المعارف، لكنه لا يمنحهم سبل صقل مهاراتهم الإبداعية ولا أبجديات مناهج وأنماط التفكير والنقد...إحصائية رسمية سابقة أفادت أن 75 بالمائة من تلاميذ الابتدائي لا يستطيعون فهم نص بسيط...أما مشروع مدرسة الريادة، فتركز على بعض التعلمات/الأساس، لكنها لا "تفتح العقول" حتى يكون بمقدورها ولوج مسالك البحث الجامعي أو الأكاديمي...أقصى ما يمكن تقديمه من لدن هذا المشروع هو "مداخل في التكوين المهني"...سيسأل "فاهم متفهم": وما السبب؟ وما الحل؟...أرد: وفر جهدك...لن يجيبك أحد...
تقرير "البرنامج الدولي لتقييم المتمدرسين" الذي شمل 64 دولة، يضع المغرب ضمن مجموعة أسوأ البلدان في التفكير والكفاءة الإبداعية لدى التلاميذ
تقرير "البرنامج الدولي لتقييم المتمدرسين" الذي شمل 64 دولة، يضع المغرب ضمن مجموعة أسوأ البلدان في التفكير والكفاءة الإبداعية لدى التلاميذ...بمعنى أن تلاميذنا مصنفين بمرتبة جد متدنية في القدرة الإبداعية والتفكير..."مكلخين" بعاميتنا الجارحة...يؤاخذ التقرير على الوسط التعليمي بالمغرب أنه يشحن التلاميذ بأحجام ضخمة من المعارف، لكنه لا يمنحهم سبل صقل مهاراتهم الإبداعية ولا أبجديات مناهج وأنماط التفكير والنقد...إحصائية رسمية سابقة أفادت أن 75 بالمائة من تلاميذ الابتدائي لا يستطيعون فهم نص بسيط...أما مشروع مدرسة الريادة، فتركز على بعض التعلمات/الأساس، لكنها لا "تفتح العقول" حتى يكون بمقدورها ولوج مسالك البحث الجامعي أو الأكاديمي...أقصى ما يمكن تقديمه من لدن هذا المشروع هو "مداخل في التكوين المهني"...سيسأل "فاهم متفهم": وما السبب؟ وما الحل؟...أرد: وفر جهدك...لن يجيبك أحد...