06‏/05‏/2024

محمد اليوسفي: خدامة وعندها الدار... قراءة في صورة من الفايسبوك.


"انا خدامة وعندي لبرطمة ديالي بغيت شي راجل يكون ضريف للزواج" انها الارسالية اللغوية الداعمة لفهم الصورة.

 في الصورة، تبدو أنثى مثيرة تجلس وحيدة كأنها في حالة انتظار وحلم بحفل زفاف( الصورة الصغيرة الى الاعلى)..  وعن طريق الدلائل الجزئية التي تشكل الارسالية البصرية يعرض الجسد بكل ايحاءاته الثقافية و الجنسية: (كريمة من الكرم...).  يتعلق الامر هنا بصورة مركبة تم الاشتغال عليها بعناية.


 تختل القيم وتنهار لتعكس تحولات عميقة داخل المجتمع المغربي، حيث السكن والعمل يقفان عائقا امام تأسيس الأسر. سياق جديد تنقلب فيه الادوار، فتصير المرأة هي من تبحث عن زوج ضريف عكس ما ماهو متعارف عليه تقليديا حيث يبحث الرجل عن الزوجة الضريفة بنت الناس كما تم تكريس ذلك ثقافيا.

 مقابل هذا العرض " المغري" اي المسكن والعمل والجسد يجب أن يتمتع الذكر بمواصفات معينة: الضرافة والرقة التي هي من خصائص الأنثى  "ويتعاون على الزمان" اي أن يمتلك القدرة على تحمل اعباء الحياة بدون تمرد على السلطة الجديدة الناشئة  التي تفرضها تحولات المجتمع الاستهلاكي (الراسمالي). " شي راجل" فقط . اي اقل من مرتبة رجل.

هل نحن امام مجتمع حديث حيث العمل والسكن حق للجميع والزواج ارادة حرة بين شخصين؟ طبعا لا. مجتمع في طور التحول، محافظ في عمقه، حيث لا يظهر وجه السيدة التي تبحث عن الذكر/ الأنثى بل تظهر بغطاء للراس.

ثم يأتي الحديث عن كريمة بضمير الغائب " خدامة وعندها الدار" بكل ما يحيل عليه لفظ الدار من مدلولات، فمن يمتلك المسكن والعمل يمتلك السلطة و الحق في الاختيار   ويصير الهدف هو العثور على  زوج "ضريف" يقبل  بهذه السلطة الناشئة والقيم الجديدة. 

من يتحدث  بضمير الغائب مكان كريمة باعتبارها حالة اجتماعية  تحتاج للمساعدة؟ هل فقدت كريمة القدرة على الحديث بوجه مكشوف؟ ام يعكس الامر  اضطرابا في القيم تجعل البنى الثقافية التقليدية في موقع الدفاع بعد ان كانت هي السائدة؟ أسئلة كثيرة تطرحها هذه الصورة تحتاج الى كثير من الفهم والتحليل. 

محمد اليوسفي 


..

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: محمد اليوسفي: خدامة وعندها الدار... قراءة في صورة من الفايسبوك. Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top