12‏/02‏/2023

وداعا بنعيسى بوحمالة



ينعي بيت الشعر في المغرب الناقد بنعيسى بوحمالة، أحد قاماتنا الأكاديمية الرفيعة في مجال نقد الشعر و قراءته وتدريسه، و أحد القيادات الثقافية التي انتسبت إلى بيت الشعر في المغرب منذ تأسيسه سنة 1996، حيث شغل عضوية هيئته التنفيذية، وترأس تحرير مجلته"البيت" لعدة سنوات، عمل خلالها على تثمين المعرفة الشعرية مغربيا وعربيا و عالميا، وفتح أفق شعرنا المغربي على جغرافيات شعريات متعددة. 

يعدّ الدكتور بنعيسى بوحمالة من خيرة الباحثين و الدارسين العرب الذين انشغلوا ببُعد الزنوجة في شعرنا العربي، وترسخ اسمُه خاصة بدراسته الثمينة عن الشاعر العراقي الكبير حسب الشيخ جعفر، الموسومة بعنوان" أيتام سومر" الصادرة عن دار توبقال، علاوة على المؤلفات البحثية والدراسات النقدية الرصينة التي صدرت له في عدد من دور النشر مغربيا و عربيا، كان آخرها كتابه "أرتور رامبو : مقاربات، شهادات، إضاءات" الصادر عن بيت الشعر في المغرب، فضلا عن دوره التربوي والأكاديمي المرموق داخل جامعة مولاي اسماعيل بمدينة مكناس، حيث تخرجت على يديه أجيالٌ من الطلبة و الباحثين، الذين تشربوا على يديه المناهج النقدية الحديثة.

من بين آخر الذكريات التي جمعت الفقيد بمؤسسة بيت الشعر في المغرب، حضوره و مشاركته في المؤتمر الأخير الذي انعقد بمدينة الرباط في 24 يوليوز 2022. 

رحم الله الأستاذ بنعيسى بوحمالة، وعزاؤنا واحد لأسرته الكبيرة داخل بيت الشعر في المغرب، ولأسرته الصغيرة، ولكافة تلاميذته و محبّيه و مريديه، وخاصة لأصدقائه في مدينة مكناس، داعين الله أن يرحمه و يشمله بغفرانه. إنا لله و إنا إليه راجعون .

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: وداعا بنعيسى بوحمالة Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top