11‏/01‏/2023

ينعي بيت الشعر في المغرب الشاعر تشارلز سيميك، أحد الذين شرّفوا جائزة الأركانة العالمية

 


ينعي بيت الشعر في المغرب الشاعر تشارلز سيميك، أحد الذين شرّفوا جائزة الأركانة العالمية للشعر التي تمنحها مؤسستنا بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع و التدبير، و التي نالها برسم الدورة 14.

 حالت جائحة كورونا دون حضور الشاعر تشارلز سيميك بيننا، على أننا في بيت الشعر في المغرب كنا على تواصل معه من خلال صديقنا الشاعر و المترجم المغربي الدكتور حسن مكوار، رئيس لجنة تحكيم هذه الدورة، من أجل تأمين توصله بالقيمة المالية للجائزة على حسابه البنكي الشخصي بالولايات المتحدة الأمريكية.


 إننا في  بيت الشعر في المغرب إذ نترحم على روح الشاعر العظيم، نستعيد هنا مقتطفا من بيان لجنة التحكيم الصادر على إثر فوزه بجائزة الأركانة العالمية للشعر: 


"يتحدّى شعر تشارلز سيميك كُلَّ تصنيفٍ مُطمئِنٍّ إلى معاييرَ ثابتة. يبدو مَسارُهُ الكتابيّ، الذي يَمتدُّ لأكثر مِنْ نصف قرن، كما لو أنّهُ يَنمو مُحَصَّناً ضدّ كلّ تصنيف جامد. فبقدر ما تنفُذُ قصائدُ سيميك إلى آلامِ الإنسان وأهوال الحياة، تنطوي أيضاً على بُعدٍ ميتافيزيقيٍّ يَخترقُها ويَكشفُ فيها عمّا يفيضُ عن الواقعيّ وعمّا يُؤمِّنُ للمعنى سَعَتَهُ وشُسوعه وتَعَدُّدَ مَساربه، كما تنطوي، فضلاً عن ذلك، على تكثيفٍ فكريٍّ ونَفسٍ تأمّليٍّ مَشدوديْن إلى مَقروءٍ مُتنوِّع".


 وُلد الشاعر تشارلز سيميك في بلغراد عام 1938. غادرَ عام 1954 مسقطَ رأسه، برفقة أمّه وأخيه، باتّجاه باريس، حيث أقاموا بضعة أشهر قبل الانتقال إلى أميركا، للالتحاق بالوالد الذي كان يَعمل هناك.


أصدر عام 1967 عمله الشعري الأول: "ما يقوله العشب"، ثمّ توالَت مجاميعه الشعريّة، التي تجاوز عددُها الثلاثين؛ منها: "تفكيك الصّمت" 1971، "العَودة إلى مكان مُضاء بكوب حليب" 1974، "كتاب الآلهة والشياطين" 1990، "فندق الأرَق" 1992، "زواج في الجحيم" 1994، "نزهة ليليّة" 2001، "الصَّوت في الثالثة صباحاً" 2003، "قردٌ في الجوار" 2006، "ذلك الشيء الصغير" 2008، "سيّد التخفّي" 2010، "المعتوه" 2014. فاز سيميك بجوائز عديدة، منها جائزة "بوليتزر" 1990، وجائزة "غريفين" العالميّة في الشعر 2005، وجائزة "والاس ستيفنز" 2007. أصدر بيت الشعر في المغرب هذه السنة كتاب" قصائد متفائلة في زمن الجنون" وهو منتخبات شعرية و حوارات مع الشاعر تشارلز سيميك من ترجمة الكاتب و المترجم تحسين الخطيب.

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: ينعي بيت الشعر في المغرب الشاعر تشارلز سيميك، أحد الذين شرّفوا جائزة الأركانة العالمية Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top