04‏/09‏/2022

رحيل الفنان فتح الله المغاري آخر فرسان الزمن الجميل..لم يبق في العنقود قليل


عندما يرحل الفنان فتح الله المغاري الشاعر والملحن والمطرب المغربي الكبير فهذا يشبه زلزال من عشر درجات يضرب الأغنية المغربية.

عقود من الفن بأغاني طبعت الديوان الموسيقي الوطني، رجال الله. والله ما أنت معانا.. صوت الحسن، غاب كاس البلار...فاينك الحبيب فاينك

مسار فتح الله المغاري، التي وافته المنية عن عمر ناهز 82 سنة إثر أزمة قلبية بالمستشفى العسكري بالرباط.

مسار حافل بالإنجازات والعطاءات.

يقول منشدا ملحنا لأغنية الله على راحة الله:


مشينا وجينا مع الأيام وبقات القصة تما

والسمـــاء رتـــاحت مــن الـــغيام

والدمعـــة رجــعات بــسمة

وقـــولو الله على راحــة الله عـــلى راحـــة

والـــراحة مــــا أحلاهـــا كــــلمة...


كتبت المطربة القديرة لطيفة رأفت تدوينة  عميقة عن الراحل جاء فيها:

انا لله وانا اليه راجعون، وداعا أيها الفنان، وداعا أيها الأب الروحي، تلقيت بحزن كبير وفاة من كان له الفضل في نجاحاتي بعد الله سبحانه وتعالى، وداعا يا من آمن بموهبتي وشجعني، وداعا سي فتح الله المغاري.. 

كان رحمه الله يفضل أن أكون أول من يستمع الى أي كلام يخطه قلمه أو لحن جديد يبدع فيه، كان سندي والشاهد الأول على زواجي سنة 1985 السنة التي استقريت فيها بالرباط، رحمك الله يا من كان بمثابة أب لي. 

وداعا لمبدع خالدات الأغنية المغربية والتي تشرفت بأداء أشهرها على غرار أنا فعارك يا يما، عشرة الأحباب، مغيارة، الحبيب راه خلاني، محمد يا شفيعنا الهادي، والأغنية الوطنية التي تغنى بها الصغير والكبير نداء الحسن. 

انا لله وانا اليه راجعون.



أما الفنان رشيد الوالي فقد نعاه بكلمة/تغريدة مؤثرة قال فيها:


إنا لله وأنا أليه راجعون . ربما ابنائنا لا يعرفون هذا الفنان .هو فتح الله لمغاري الذي توفي اليوم عن ين 83سنة بعد رحلة طويلة مع الكلمة الهادفة والصادقة والتي بقيت للأجيال..اغاني كانت تزرع الامل والروح الوطنية في نفوس كل المغاربة ..هو صاحب رجال الله ..وفاينك الحبيب فاينك .وكأس البلار. والله على راحة .وغيرها كثير ملحن ومطرب وكاتب كلمات . ..واليوم يغادرنا بعد صمت طويل ..ربما المرض وربما كونه وجد نفسه في جيل لم يعد مستعدا لسماع صوتا غير صوته .ولغة غي  لغته ...ولكن لا بأس سوف يعود الجيل ليسمع مبدعين من الزمن الجميل لأن ابداعاتهم كانت فنا صالحا لكل زمان لأنها تتغنى بالإنسان والوطن وكل جميل . عزائي لاسرته الصغيرة ولكل المغاربة وأنا لله وأنا أليه راجعون.


وقد نعى حزب الإستلال الراحل الغاوي في كلمة مشهودة هذا نصها:


تلقينا في حزب الاستقلال بكثير من الأسى والحسرة نبأ وفاة الفنان الكبير فتح الله المغاري تغمده الله برحمته الواسعة، الذي يعتبر واحدا من الرواد والرعيل الأول المؤسسين للأغنية المغربية، الذين ساهمو غداة الاستقلال في غناء وتلحين وكتابة كلمات العديد من الأعمال الموسيقية المغربية الخالدة.


كما أبدع الفقيد طيلة مساره الفني ومشواره الغنائي الحافل والممتد في إيصال معنى الرسالة الفنية في رقيها وسموها وحرفيتها والتزامها إلى الأجيال المتعاقبة من الجمهور المغربي، حيث يعتبر الراحل من أبرز نجوم الأغنية المغربية، ومن بين أشهر الملحنين وكتاب الكلمات الذين تركوا بصماتهم في ذاكرة الموسيقى بالمغرب، وله قطع غنائية خالدة وطنيا ومغاربيا، والتي كان من بينها أغنية “نداء الحسن”، التي كتب كلماتها بعد إعلان جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه انطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.


وعلى إثر هذا المصاب الجلل، يتقدم الأخ نزار بركة Nizar Baraka الأمين العام لحزب الاستقلال أصالة عن نفسه ونيابة عن كل مكونات حزب الاستقلال إلى أسرته الصغيرة وذويه واقاربه وإلى عائلته الفنية الكبيرة، بخالص العزاء وأصدق المواساة، داعيا الله عز وجل أن يلهم الجميع جميل الصبر والسلوان، وأن يسكن الفقيد فسيح جناته ويخلد في الصالحات ذكره، إنه سميع مجيب. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

إعداد: إسماعيل طاهري

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: رحيل الفنان فتح الله المغاري آخر فرسان الزمن الجميل..لم يبق في العنقود قليل Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top