03‏/04‏/2022

صخر المهيف: إصلاح التعليم يحتاج إرادة سياسية حقيقية وليس إلى استشارة " مؤثرين



السيد وزير التعليم:

إصلاح التعليم يحتاج إرادة سياسية حقيقية وليس إلى استشارة " مؤثرين " لا نعلم فيمن يؤثرون وكيف يؤثؤون ومتى يؤثرون؟

أولا: إصلاح التعليم يحتاج تمويلا، ولن يتأتى التمويل إلا بإصلاح ضريبي عادل، فثمة مشاريع اقتصادية تذر على أصحابها الملايين شهريا   كالمحلبات وبائعي الببوش  والزريعة لا يدفعون مقابل الأرباح المتحصل عليها درهما واحدا  لخزينة الدولة، بينما يدفع المأجورون أربعين في المائة من أجورهم ضرائب، ناهيك عن أن ثمانين بالمائة من الشركات لا تدفع درهما  واحدا لبيت مال المسلمين.

ثانيا: لماذا التمويل؟ لان المؤسسات التعليمية في حاجة إلى الآلاف من المرشدين الاجتماعيين والنفسيين، ولمواجهة التعثر الدراسي، ينبغي توفير الآلاف من مدرسي الدعم لمعالجة مختلف التعثرات التي يعانيها المتعلمون.

ثالثا: لماذا التمويل؟ لأن مدارسنا عبارة عن سجون يعتقل فيها الصغار بضعة ساعات في اليوم، ولن ينجح أي إصلاح إلا يتمويل بناء  قاعات للمطالعة ( مكتبات) وأخرى للقيام بمختلف الأنشطة كالمسرح والموسيقى والمسابقات الثقافية والفنية.

خامسا: استشارة وفد من المدرسين العاملين في الميدان لا استقبال" مؤثرين" ليس بينهم و بين التعليم إلا الخير والإحسان، فهم أدرى من غيرهم  بمشاكل التعليم التي تراكمت عبر أكثر من جيلين.

سادسا: قالت العرب: لكل ميدان بطل، والتعليم ليس ميدانك على أي حال.

سابعا: النيولبرالية كما بشر بها فريدمان مؤسس مدرسة شيكاكو في الاقتصاد  في أواسط ستينيات القرن الماضي لم  تتسبب إلا في الكوارث حتى في أمريكا موطن نشأتها.

ثامنا: قال أبو حجر العسقلاني رحمه الله: من تحدث في غير فنه أتى العجائب.




صخر المهيف

كاتب مغربي
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: صخر المهيف: إصلاح التعليم يحتاج إرادة سياسية حقيقية وليس إلى استشارة " مؤثرين Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top