06‏/01‏/2022

المغرب يوقع مع الصين اتفاقية للمشاركة في مبادرة «الحزام والطريق»



الرباط – وكالات الأنباء: وقع المغرب والصين أمس الأربعاء على اتفاقية تهدف إلى تسهيل تمويل الصين لعدد من المشاريع التجارية والاقتصادية في المغرب، في إطار مشروع «الحزام والطريق» الصيني الذي يسعى إلى الوصول إلى أسواق جديدة وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وضمان الاستقرار الاجتماعي.
ووقع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونائب رئيس لجنة التنمية والإصلاح الصيني نينج جي تشه على الاتفاقية عبر تقنية الاتصال المرئي.
وتهدف الاتفاقية حسب بيان للخارجية المغربية إلى» تعزيز الولوج إلى التمويل الصيني الذي توفره مبادرة الحزام والطريق، لإنجاز مشاريع كبرى في المغرب أو تسهيل المبادلات التجارية، وإقامة مشاريع مشتركة في مختلف المجالات كالحظائر الصناعية والطاقات، بما في ذلك الطاقات المتجددة».
وأضاف البيان أن هذه الاتفاقية تتعلق كذلك بالتعاون في مجالات البحث والتنمية والتكنولوجيا والطاقة والزراعة والتعاون التكنولوجي والتقني والتدريب المهني.
وتتعهد الصين بموجب هذه الاتفاقية «بتشجيع الشركات الصينية الكبرى على التموقع أو الاستثمار داخل التراب المغربي، في مجالات مثل صناعة السيارات والطيران والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية، والصناعة الزراعية والنسيج». وكان المغرب من بين الموقعين على مبادرة «الحزام والطريق الصينية» التي أطلقها الرئيس الصيني عام 2013، التي تغطي 140 بلداً.
ويعد المغرب ثاني شريك تجاري للصين في افريقيا بحجم مبادلات قارب أربعة مليارات دولار في السنوات القليلة الماضية.
وعلى الرغم من تأثير جائحة كورونا، زادت المبادلات التجارية مع الصين في 2020 بنسبة 2.7 في المائة، حسب إحصائيات مكتب الصرف المغربي.
ونمت التجارة البينية بين الصين والمغرب بنسبة 50 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية، من متوسط 4 مليارات دولار في 2016 إلى 6 مليارات بحلول 2021.
وحسب وزارة الخارجية المغربية، ينشط في المغرب أكثر من 80 مشروعاً مشتركاً مع الصين أو شركات صينية، قيد الإنجاز في جميع أنحاء المملكة. ويعد المغرب أول بلد في افريقيا ينضم إلى مبادرة «الحزام والطريق». و»الحزام والطريق» مبادرة صينية، تعرف أيضا بـ»طريق الحرير» للقرن الحادي والعشرين، وتهدف إلى ضخ استثمارات ضخمة لتطوير البُنى التحتية للممرات الاقتصادية العالمية، لربط أكثر من 70 بلدا. هذه المبادرة أطلقها الرئيس الصيني عام 2013، وهي عبارة عن مشروع يهدف إلى إنشاء حزام بري من سكك الحديد والطرق عبر آسيا الوسطى وروسيا، وطريق بحري يسمح للصين بالوصول إلى افريقيا وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي، بكلفة إجمالية تبلغ تريليون دولار.




  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: المغرب يوقع مع الصين اتفاقية للمشاركة في مبادرة «الحزام والطريق» Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top