07‏/12‏/2021

بنكراد وبنسعيد العلوي في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للرواية



كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، عن القائمة الطويلة لفرع الآداب المؤهلة للجائزة في دورتها السادسة عشرة، وتضمنت القائمة الطويلة لفرع الآداب 15 عملًا لروائيين وكتاب وشعراء من تسع دول عربية، هي: الإمارات، العراق، مصر، سلطنة عمان، موريتانيا، سوريا، المملكة العربية السعودية، والكويت...ومن المغرب تضمنت القائمة: 

ـــ "وتحملني حيرتي وظنوني . سيرة التكوين" لسعيد بنكراد من المغرب، الصادر عن "المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع" عام 2021.

"حبس قارة"، لسعيد بنسعيد العلوي من المغرب، الصادر عن "المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع" عام 2021. 

وفي انتظار قراءة سيرة الناقد المتمكن سعيد بنكراد ("وتحملني حيرتي وظنوني . سيرة التكوين" )، وبما أنني قارئ عاشق لروايات سعيد بنسعيد العلوي منذ مدة، بما في ذلك روايته المتوجة في القائمة الطويلة؛ فإن ما أثار إعجابي بهذه الرواية هو ذلك التوليف الرائع بين أدب اليوميات، وسرديات الرحلة، حيث يقدم إلينا سعيد بنسعيد العلوي أصنافا عديدة في مأدبة عشائه الأخيرة، وهي رواية "حبس قارة" (2020)، وهي عبارة عن يوميات الرسام العالمي ديلاكروا الذي يسترد أنفاسه من زمن المولى إسماعيل، حيث الرواية تلتزم بطقوس التخيل التاريخي إلى جانب إغراءات السيرة الذاتية المقنعة، بالإضافة إلى يوميات "الرحلة" التي يرى من خلالها ديلاكروا الكثير ويسردها علينا لا كما هي بل في سياق سردي، لا يخلو من إمتاع ومؤانسة وفائدة، متحفزة بدوافعها المستكشفة من جديد، وجهات نظر سديدة، تحفر في التحولات التاريخية زمنئذ، وتوثق للمحطات الفاصلة في مسارات رحلة الرسام، ومعه تحولات الشخصية الرئيسة التي تحلم بالتغيير، فكانت روايته "حبس قارة" (2020).

نتمنى لهما الفوز في باقي مراحل المسابقة، وحظا سعيدا لباقي المشاركين في اللائحة الطويلة...

عن صفحة عبد المالك أشهبون



  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: بنكراد وبنسعيد العلوي في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للرواية Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top