أصدر بنك المغرب العدد الرابع من سلسلة معلومات مفيدة خصصت لموضوع “الحركية البنكية”.
وذكر البنك أنه في اطار سياسته الرامية إلى تعزيز حماية الزبائن، أصدر في نونبر 2019 تعليمة تنظم “الحركية البنكية”.
وأضاف بنك المغرب أن هذه الآلية تمكن من تحسين العلاقة بين البنك والزبون عن طريق اذكاء المنافسة بين مؤسسات الائتمان، وبالتالي إرضاء الزبون الذي الذي يختار المؤسسة التي تستجيب على أكمل وجه لاحتياجاته.
ما المقصود بالحركية البنكية، ومن هي الأطراف المعنية بها؟
الحركية البنكية هي خدمة مجانية تقدمها جميع البنوك. غايتها تمكين الزبون من تحويل حساب الودائع تحت الطلب والعمليات المرتبطة به من بنك إلى آخر، ولاسيما معالجة الاقتطاعات والتحويلات الدائمة المسجلة في الحساب المذكور.
تهم هذه الآلية أربعة فاعلين رئيسيين:
– الزبون : كل شخص ذاتي زبون لبنك يرغب في تحويل حساب الودائع تحت الطلب من بنك لآخر.
– البنك الأصلي: البنك الذي يتوفر الزبون به على حساب يرغب في تحويل العمليات المرتبطة به.
– البنك المضيف: البنك الجديد الذي يريد الزبون فتح حساب جديد في سجلاته وتحويل العمليات البنكية إليه.
– جهة الإصدار: هي التي تقوم بإصدار اقتطاعات دائمة على حساب الزبون أو التي تصدر أوامر تحويل دائمة إلى حساب الزبون.
ما هي المراحل الرئيسية للحركية البنكية؟
المرحلة الأولى : تقديم طلب الحركية البنكية
بعد التأكد الزبون من أن البنك المضيف الذي يرغب في تحويل حسابه القديم إليه قادر على تلبية احتياجاته من حيث المنتجات والخدمات التي يعرضها. يتقدم إليه بطلب كتابي (ايداعه مباشرة لدى الوكالة أو إرساله عبر البريد الالكتروني)، لابلاغه بالرغبة في تحويل الحساب المفتوح لدى البنك الأصلي.
المرحلة الثانية: تفويض البنك الجديد للقيام بالإجراءات بالنيابة
تفويض وتعين البنك الجديد مخاطب مرجعي ليقوم باسم الزبون ويحل مكانه في تنفيذ الإجراءات اللازمة سواء لدى البنك القديم أو جهات إصدار الاقتطاعات والتحويلات الدائمة، بالإضافة إلى إجراءات التحويل.
المرحلة الثالثة: فتح حساب جديد لدى البنك المضيف:
بعد قبول البنك المضيف لطلب الحركية الذي تقدم به الزبون والتأكد من أهليته من قبل البنك الأصلي، يقوم بفتح حساب لدى البنك المضيف.
المرحلة الرابعة: الشروع في إجراءات التحويل
بعد فتح حساب جديد، يمكن للبنك الجديد أن يشرع في إجراءات التحويل، والتي تشمل:
– الحصول من البنك القديم على لائحة تضم الهيئات أو الشركات المستفيدة من ترخيص بالاقتطاع أو الآمرين بالتحويلات الدائمة إلى حساب الزبون القديم في غضون 30 يوم عمل.
– الحصول على موافقة الزبون فيما يتعلق بالعمليات التي يتعين تحويلها خلال أجل لا يتجاوز 30 يوم عمل.
– إرسال بيانات الزبون البنكية الجديدة إلى الهيئات والشركات الواردة في لائحة الهيئات أو الشركات المستفيدة من ترخيص بالاقتطاع أو الآمرين بتحويل دائم إلى حسابه القديم.
– ابلاغ الزبون بتاريخ التحويلات الدائمة بمجرد تفعيلها.
المرحلة الخامسة: القيام باغلاق الحساب القديم
يمكن للزبون اغلاق الحساب القديم عن طريق تقديم طلب كتابي إلى البنك الأصلي، وفي هذه الحالة يتعين على هذا الأخير تحويل أي رصيد دائن، إن وجد إلى البنك المضيف.
قبل اغلاق الحساب القديم يجب على الزبون تصفية وضعية حسابه القديم في حالة وجود عمليات لاتزال قيد التسوية، والقيام بارجاع كافة وسائل الأداء المتعلقة بحسابه والتي لاتزال في حوزة البنك الأصلي.
هل يجوز للبنك المضيف رفض طلب الاستفادة من الحركية البنكية؟
يجوز للبنك المضيف رفض طلب الحركية عندما يكون حساب الزبون موضوع عمليات حجز أو تعرض، أو وجود التزام لم يتم الوفاء به اتجاه البنك الأصلي (مستحقات قروض من الصندوق وبواسطة التوقيع، والرصيد المدين، ومستحققات غير مسددة، وتجميد الحساب، إلخ…).
في حالة حدوث نزاع يمكن للزبون الاتصال بالجهات التالية:
المصلحة المكلفة بالشكايات في البنك الأًصلي أو البنك المضيف: في اطار خدمة المساعدة على الحركية. يتعين على البنك المضيف والبنك الأصلي التنسيق بين مصالحهما لتسوية النزاع.
المركز المغربي للوساطة البنكية : (www.cmmb.ma)
مديرية الاشراف البنكي التابعة لبنك المغرب، وذلك عن طريق إرسال الملف إلى العنوان التالي: بنك المغرب مصلحة تتبع الشكايات الخاصة لزبناء مؤسسات الائتمان، القطب المالي للدار البيضاء، الطابق 24، التجزئة 57، البيضاء – أنفا، الحي الحسني.
أو إرسال الملف عبر البريد الالكتروني، إلى العنوان التالي: reclamations_clientele@bkam.ma .