12‏/11‏/2019

وزير استقلالي سابق وعضو بالمكتب السياسي لـ “الاتحاد الإشتراكي” يلتمسان من الملك العفو على بوعشرين والمهداوي



دعا عبد الحق التازي، الوزير الاستقلالي السابق، إلى رفع ملتمس إلى الملك محمد السادس للعفو على الصحفي “توفيق بوعشرين”، المحكوم بـ 15 سنة من السجن النافذ بتهمة الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي.

وقال التازي أثناء حضوره يوم الثلاثاء، في منتدى وكالة “المغرب العربي للأنباء”، الذي استضاف فيه محمد برادة مدير شركة “سابريس” للنشر، ” أطلب من جميع الحاضرين رفع ملتمس إلى الملك محمد السادس للعفو على الصحفي المقتدر توفيق بوعشرين”.
وأضاف التازي: “بوعشرين في زنزانته فقط لأنه كان يدافع على المصالح العليا لأبناء الشعب المغربي ولوطنه المغرب”.

وأكد التازي أنه جاء الوقت ليٌعفى عن بوعشرين لأنه صحفي ملتزم ، وجريدته ملتزمة، مضيفا “لذلك أشدد وأطلب من الحاضرين أن يكون هناك نداء إلى الملك للعفو على بوعشرين”.

من جهته ثمن الشاعر حسن نجمي الذي كان حاضرا في اللقاء أيضا ما دعا إليه عبد الحق التازي.

ووجه نجمي نداء إلى الملك من أجل العفو على توفيق بوعشرين وحميد المهداوي.

وقال نجمي: “إن بلادنا محتاجة إلى نسمة هواء جديدة لأن المشكل في العمق ليس هو التكييفات القانونية، بل كيف يتلقى العالم الخارجي أن يعتقل صحافي في المغرب”.

وأضاف نجمي: “هذا مؤسف ويضر بسمعة بلادنا التي بذلت جهدا كبيرا وثمينا ومهما جدا في المسألة الحقوقية، على مستوى هيئة الإنصاف والمصالحة وطي صفحة الأمس وتحسين صورة المغرب”.

وأكد عضو المكتب السياسي لحزب “الاتحاد الاشتراكي” أن “التجربة الحقوقية في المغرب كانت نموذجا في العالم، إلى جانب تجربة الشيلي وجنوب إفريقيا، لكن الآن هناك تراجع وآمل أن نتجه نحو المستقبل ونحد من هذه المحن الحقوقية التي ليس لها أي انعكاس إيجابي على بلادنا”.

وشدد نجمي على أن إطلاق سراح صحفي لن يمس بهيبة الدولة ولا بسلطة القضاء.

وأضاف نجمي “القضاء قام بعمله والأمن قام بعمله لكن الملف تحول فيما بعد إلى ملف سياسي، والآن على الفاعل السياسي أن يتدخل، وآمل أنه في القريب العاجل نتلقى خبرا مفرحا من شأنه تعزيز صورة الصحافة في بلادنا”.


عن لكم
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: وزير استقلالي سابق وعضو بالمكتب السياسي لـ “الاتحاد الإشتراكي” يلتمسان من الملك العفو على بوعشرين والمهداوي Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top