14‏/02‏/2017

رحيل المفكر المغربي عبد اللطيف حسني خسارة فادحة للثقافة المغربية

توفي اليوم في مدينة الرباط المثقف والأستاذ الجامعي عبد اللطيف حسني، بعد صراع طويل مع المرض.
وحسب أصدقاء الراحل فقد لفظ حسني، أنفاسه الأخيرة في ساعة مبكرة من يوم الأحد على فراش المرض بإحدى المصحات الخاصة التي كان قد نٌقل إليها الأسبوع الماضي بعد أن تضاعفت حالته الصحية بسبب المرض الذي ألم به منذ أكثر من سنتين.
وبرحيل حسني، تكون الساحة المغربية قد فقدت واحدا من أكبر المثقفين المعاصرين في المغرب، عرف بالتزامه المبدئي مع قضايا الشعب، وبشجاعته في التعبير عن مواقفه.
عَرف حسني السجن في سنوات الرصاص التي عاشها المغرب في سبعينات القرن الماضي، وتعرض للتعذيب والتنكيل، ولم يتخلى عن مبادئه طيلة مساره الجامعي والفكري والنضالي.
واشتهر حسني وسط الساحة الثقافية والجامعية المغربية بإصداره للمجلة الأكاديمية "وجهة نظر" التي نشرت الكثير من الأبحاث المتعلقة بالحياة السياسية والاجتماعية المغربية خاصة تلك الجريئة في طرحها ونقدها، وعن هذه المجلة صدرت عدة كتب في إطار سلسلة "دفاتر وجهة نظر" أغنت الخزانة المغربية.
وكان حسني مثال المثقف الملتزم بقضايا الشعب شارك في مسيرات حركة 20 فبراير ودعمها فكريا ونضاليا من خلال مساهمته في مجلسها الوطني، وكان حاضرا في كل المحطات النضالية الكبيرة التي عرفها المغرب، كما اصطف دائما إلى جانب القوى التقدمية والديمقراطية، وظل صوتا يدافع عن الحرية والكرامة إلى أن وافته المنية.

عن موقع لكم
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: رحيل المفكر المغربي عبد اللطيف حسني خسارة فادحة للثقافة المغربية Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top