29‏/07‏/2016

وزراء في حكومة بنكيران رفضوا مناقشة مشروع قانون يسمح لذوي المهن الحرة بالتسجيل في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي


اعترض وزراء في الحكومة المغربية عن مناقشة ادخال ثلاثة الى اربعة ملايين مغربي من ذوي المهن الحرة للتسجيل في الضمان الإجتماعي.
وتساءل البرلماني عبد العزيز أفتاتي العضو"المجمد" في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في حوار مع موقع الأول الإلكتروني، على المغاربة أن يتساءلوا حول الاسباب التي دفعت وزراء في المجلس الحكومي الى رفض مناقشة توسعة المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لتشمل ذوي المهن الحرة؟
وكان وزير التشغيل قد صرح أن فريق الأصالة والمعاصر في البرلمان هو من وقف وراء عدم تمرير القانون الخاص بتوسعة المستفيدين من الضمان الاجتماعي ليشمل ذوي المهن الحرة فبعد مصادقة اللجنة المختصة داخل البرلمان بالاجماع على مشروع القانون تم سحبه من الجلسة العامة خلافا لما جرى العمل به مما حمل الوزير على سحب المشروع نهائيا من البرلمان.
لكن تصريح أفتاتي خطير ويتهم وزراء بالوقوف وراء العملية مما يفهم منه أن للبام وزراء يؤثر عليهم داخل المجلس الحكومي. ولكن لماذا لم يجرؤ بنكيران على عرض الموضوع للتصويت داخل المجلس الحكومي واكتفى بتجميده حسب ما فهم من تصريح أفتاتي. 
يشار الى أن القوة النشيطة بالمغرب تبلغ 11 مليون شخص والمستفيدين من المعاش مستقبلا من المسجلين في أنظمة التقاعد يصل الى ثلاثة ملايين مما يعني أن ثمانية ملايين المغاربة العاملين محرومين من التسجيل في صناديق التقاعد ومحرومين من التغطية الصحية الإجبارية ومحرومين من التقاعد.

الرباط: فضاء البوغاز
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: وزراء في حكومة بنكيران رفضوا مناقشة مشروع قانون يسمح لذوي المهن الحرة بالتسجيل في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top