13‏/05‏/2016

عمل الشيوخ والمقدمين يتم خارج القانون والدستور رغم زيادة 500 درهم


زيادة التعويضات للشيوخ والمقدمين والعريفات ب500 درهم التي أشرت عليها حكومة بنكيران أمس الخميس جاءت كما قال الوزير الخلفي لان المقدمين والشيوخ لم يستفيدو من الزيادات التي اقرت في الحوار الاجتماعي لسنة 2011.
ولم تعترف الدولة بعد بأكثر من 30 ألف عون سلطة كموظفين عموميين مما يعني أن تشغيلهم يتم خارج مدونة الشغل. 
وحين سأل برلمانيون الوزير محمد حصاد حول الوضعية المزرية للشيوخ والمقدمين رد عليهم :"خلوالشيوخ والمقدمين لينا حنا نعرف كيف تنتفاهم معهم".
وكانت حركة احتجاجية قد داخل هذا الجهاز قد انطلقت خلال مد حركة 20 فبراير لكن الداخلية قمعتها وهددت الناشطين فيها مما عجل باحباط محاولة تنقيب عشرات الآلاف من الأعوان الذين يشتغلون خارج القانون والدستور.
وكانت مذكرة للكتلة الديمقراطية، وتضم أحزاب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الاتحاد الاشتراكي، منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، حزب الإستقلال، التقدم والإشتراكية، طالبت سنة 1992 بإحداث المجلس الأعلى للمقدمين والشيوخ لفتح مرحلة انتقالية تدريجية تنتهي بدمجهم في سلك الوظيفة العمومية كجهاز مستقل.
 ويلعب الشيوخ والمقدمين دورا مركزيا في عمل الدولة برمتها وهم عيون المخزن التي لا تنام وعماد النظام المخزني العتيق بالمملكة الشريفة. ومع ذلك فهم لايعملون برواتب وإنما بتعويضات.
فالدستور المغربي قنن العمل في القطاع العام والخاص. وبالتالي فهذا الجهاز يعمل خارج الدستور وهو أقرب الى الميليشيا منه الى جهاز منظم له تراتبية رئاسية ومنظومة رواتب وترقيات وما يفرض ذلك من حماية اجتماعية وتقاعد في نهاية السن القانوني للخدمة.

فضاء البوغاز
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: عمل الشيوخ والمقدمين يتم خارج القانون والدستور رغم زيادة 500 درهم Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top