06‏/03‏/2015

محمد بطاهري .. مهندس المواقع الالكترونية بالرشيدية الذي وضع أحاسيسه الفنية على الشبكة العنكبوتية



 بلمساته وأحاسيسه الفنية ورؤيته الجمالية، استطاع محمد بطاهري أن يفرض نفسه كأحد أبرز مصممي المواقع الإلكترونية المحلية والفنانين التشكيليين على الشبكة العنكبوتية بالرشيدية.
اختار تصميم المواقع الإلكترونية لأنه أحب أن تحقق شيئا في ذاته، فكل إنسان بداخلة مجموعة من المواهب والأفكار والفنون يفصح عنها بطريقته الخاصة، إنه التعبير الهندسي عن عوالم الشخصية، حيث يضع المصمم لمساته وأحاسيسه الفنية في الموقع الذي أشرف على تصميمه. اهتمامي بالمعلوميات، كما يقول بطاهري في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، بدأ منذ الالتحاق بالجامعة حيث "كنا نتلقى حصة أسبوعية في المعلوميات في لغة البرمجة، بعدها وبمدينة الريصاني حيث تم تعييني اقتنيت حاسوبا بلغ ثمنه آنذاك أربعة أضعاف دخلي الشهري ولما تعطل عن العمل اضطررت للسفر إلى مدينة فاس من أجل إصلاحه".
"اهتمامي لم يتوقف عند هذا الحد بل فكرت في التعاطي، بشكل أوسع، مع البرمجة فبدأت بلغة البرمجة (فيزيل بازيك)، وازداد اهتمامي أكثر بهذا الميدان لما انتقلت إلى مدينة الرشيدية لما علمت بوجود جمعية (شباب وعلم) التي تهتم بهذا الميدان".
نجاح التصميم، يقول بطاهري، الذي يشتغل أستاذا بالتعليم الثانوي التأهيلي وله مؤهلات في مجال البرمجة والمكتبيات وأنظمة التشغيل، يعتمد على الصبر والإتقان والحس الفني، ومتى اجتمعت نجح المصمم وأتقن وأخرج موقعا مميزا، مبرزا أن امتلاك الذوق وحسن الاختيار له دور كبير في نجاح مصمم المواقع.
لكن حين يجتمع الصبر مع حضور الذوق الفني وا?بداعي التجديدي فإن ذلك يعطي رونقا آخر للموقع وخصوصا حين يحاط بمهارة متقنة، تجعل من الموقع موقعا جذابا سلسا وسهلا، إلا أن مثل هذه ا?عمال تحتاج إلى خبرة في مجالات أساسية أهمها الكرافيك والتعامل مع الصورة.
بداية اهتمامي ببرمجة وتطوير المواقع، يقول بطاهري، كان سنة 2005 لكن القفزة ا?هم كانت مباشرة بعد التكوين الذي تلقيته مع ثلة من رجال التعليم بالرباط في إطار "مشروع جيني" والذي حصلت فيه على أعلى نقطة على المستوى الوطني.
مثل أي عمل يقوم به الفرد فإن تصميم موقع ما، يؤكد بطاهري، "لابد أن تجد فيه لمسات وآثار المصمم، لذلك لا يمكن البتة الفصل بين تصميم موقع عن شخص المصمم، لأن التصميم هو إبداع يتفتق عن أفكار نابعة من زاوية رؤية المصمم وذوقه الفني، دون تغييب ما يقترحه مالك الموقع من اقتراحات وأفكار تلائم رغباته".(يتبع).

ج/ح أ/ دك //يتبع//

(أجرى الحديث : علي الحسني) الرشيدية/ 5 مارس 2015/ومع/
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: محمد بطاهري .. مهندس المواقع الالكترونية بالرشيدية الذي وضع أحاسيسه الفنية على الشبكة العنكبوتية Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top