14‏/11‏/2024

الدكتور محمد الجناتي: الحياة المدرسية: أداة للتغيير والتطوير في المنظومة التعليمية

د. محمد الجناتي

تعتبر الحياة المدرسية أكثر من مجرد إطار لتنظيم الأنشطة التربوية، بل هي أساس في بناء شخصية المتعلم وتطوير مهاراته الاجتماعية والمعرفية. فهي مجال مفتوح لاكتشاف الذات وتعزيز الانتماء المجتمعي. تُعد هذه الأنشطة، سواء كانت رياضية، ثقافية أو فنية، وسيلة لتهيئة الطلاب للاندماج في الحياة الاجتماعية والمهنية بعد التخرج، وتُسهم في تطوير حسّ المسؤولية لديهم.

تعزيز دور المدرسة في المجتمع

أحد أبرز أدوار الحياة المدرسية هو ربط المدرسة بالمجتمع المحيط. فالمدرسة ليست كيانًا منعزلًا، بل هي جزء من النسيج الاجتماعي الذي يؤثر ويتأثر بمحيطه. ويعتبر إدماج الأنشطة التراثية والفنية، مثل العروض المسرحية والمهرجانات الثقافية، وسيلة فعالة لتعزيز الروابط بين الطلاب والمجتمع المحلي. من خلال تنظيم أنشطة تعتمد على التراث الشعبي، يمكن للطلاب اكتساب فهم أعمق لهويتهم الثقافية، مما يعزز من انتمائهم إلى بيئتهم الاجتماعية.

التحديات التي تواجه الحياة المدرسية

رغم الفوائد العديدة للحياة المدرسية، إلا أن هناك العديد من التحديات التي تحول دون تفعيلها بالشكل الأمثل. من أبرز هذه التحديات هو نقص الموارد المالية والبشرية المخصصة لدعم الأنشطة التربوية. بعض المدارس قد تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة لتنظيم الأنشطة المتنوعة، مثل النوادي الرياضية أو المختبرات العلمية، مما يحد من قدرة الطلاب على المشاركة في أنشطة تساعدهم على تنمية مواهبهم. بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه المدارس صعوبة في إشراك أولياء الأمور في دعم الأنشطة المدرسية، وهو ما يتطلب جهودًا إضافية لتعزيز الوعي بأهمية المشاركة المجتمعية في الحياة المدرسية.

مقترحات لتطوير الحياة المدرسية

1. زيادة الدعم المادي والبشري: ينبغي على الجهات المعنية تخصيص ميزانيات أكبر لدعم الأنشطة المدرسية. هذا الدعم قد يتضمن تجهيزات رياضية، مواد فنية، أو حتى تدريب المعلمين على كيفية تنظيم وإدارة الأنشطة.

2. إشراك المجتمع المحلي: يمكن تعزيز الحياة المدرسية من خلال إشراك المجتمع المحلي في الأنشطة المدرسية. على سبيل المثال، يمكن تنظيم مهرجانات ثقافية مفتوحة يشارك فيها الطلاب وأولياء الأمور، مما يساهم في بناء علاقات قوية بين المدرسة ومحيطها.

3. تنويع الأنشطة المدرسية: يجب أن تتنوع الأنشطة لتشمل جميع اهتمامات الطلاب. فمن خلال توفير أنشطة رياضية، علمية، فنية، وثقافية، يمكن استيعاب مجموعة أكبر من الطلاب وتحفيزهم على المشاركة.

4. التدريب المستمر للمعلمين: من الضروري توفير برامج تدريبية مستمرة للمعلمين تمكنهم من تنظيم أنشطة تفاعلية تشرك الطلاب في عملية التعلم بشكل أكبر.

الحياة المدرسية كوسيلة لتطوير الشخصية

إحدى أهم فوائد الحياة المدرسية هي قدرتها على تطوير شخصية الطلاب. من خلال المشاركة في الأنشطة المختلفة، يتعلم الطلاب كيفية العمل الجماعي، التعاون، وتحمل المسؤولية. هذه الأنشطة تساعدهم على بناء ثقتهم بأنفسهم، كما تمنحهم الفرصة لتطوير مهارات التواصل مع الآخرين. كما أن تفعيل الحياة المدرسية يمكن أن يكون له أثر إيجابي في تقليل مشكلات الانضباط المدرسي، حيث يوفر للطلاب متنفسًا لإخراج طاقاتهم في إطار تربوي وإيجابي.

الختام

في نهاية المطاف، تمثل الحياة المدرسية أحد المحاور الرئيسية في بناء مستقبل التعليم. فهي ليست مجرد ملحق للمنهج الدراسي، بل هي عنصر أساسي في تطوير الطلاب بشكل شامل. يجب أن يتم التعامل مع الحياة المدرسية كفرصة لتطوير مهارات الطلاب وتعزيز اندماجهم في المجتمع، مما يساعدهم على أن يصبحوا مواطنين مسؤولين وقادرين على مواجهة تحديات المستقبل.



الدكتور محمد الجناتي .

طنجة
التالي
هذه اخر تدوينه
رسالة أقدم
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: الدكتور محمد الجناتي: الحياة المدرسية: أداة للتغيير والتطوير في المنظومة التعليمية Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top