25‏/08‏/2016

طنجة: انتخابات 7 أكتوبر: الشرقاوي يشق الأحرار والزموري يستعيد المبادرة والبيجيدي مصر على الثلاثية رغم انقسامها الداخلي والبام جريحا بعد فشله في صفقة بنسعدون



قدم يونس الشرقاوي استقالته من حزب التجمع الوطني للأحرار ويرجح ان يلتحق بلائحة حزب البام وصيفا لفؤاد العمري شقيق الأمين العام لحزب البام الياس العمري لكن أحمد الادريسي لن يقبل التنازل عن وصيف اللائحة. وفي حالة فشل مشاوراته مع البام سيتقدم الشرقاوي الى الانتخابات النيابية المقبلة وكيلا للائحة مستقلة.
وذكرت المصادر ان انسحاب الشرقاوي سيؤثر سلبا على حظوظ حسن بوهريز نجل محمد بوهريز القيادي في الحزب ومنسقه الجهوي المستقيل على طنجة تطوان والحسيمة.
الى ذلك تقوت حظوظ وكيل لائحة الاتحاد الدستوري محمد الزموري بعد انضمام المستشار الجماعي السابق الزبير بنسعدون الى حزب الحصان. وينتظر ان يتم اعلان ذلك رسميا في الجمع العام التأسيس لفرع الاتحاد الدستوري بأصيلة الجمعة القادم.
وقد كسب الزموري رهان الزبير بنسعدون بصعوبة لم تخف على أحد . رغم المساعي الحثيثة التي قام بها البام لضمه الى صفوفه لكن المشاورات التي قادها الامين العام للأصالة والمعاصرة الياس العمري شخصيا باءت بالفشل.
الى ذلك قررت الجموع الانتخابية لحزب العدالة والتنمية بطنجة توكيل الوزير محمد نجيب بوليف ليترأس لائحة المصباح بدائرة طنجة أصيلة لكن راجت أخبار غير مؤكدة أنه اعتذر عن ذلك بالنظر الى ظهور منتقدين لتوكيله داخل الحزب من طرف أنصار محمد خيي الذي كان يطمح ان يكون وكيلا لللائحة. وبروز تيار مقاطعة بني مكادة بشكل بارز داخل هياكل التنظيم الحزبي.
وتعتبر دائرة طنجة أصيلة دائرة الموت بامتياز. وسيحتدم فيها الصراع الانتخابي لوجود أقطاب انتخابية لا تعرف الهزيمة وتستعمل كل الوسائل المتاحة لتحقيق أهدافها الأنتخابية. كما أن "المخزن" المتهم بدعم الأصالة والمعاصرة "سرا وعلانية" من الصعب عليه أن يبقي دعمه السابق لممثلي الاحزاب التي تنعت"قدحا" بالإدارية.
وتضم لائحة طنجة أصيلة خمسة مقاعد وتطمح العدالة والتنمية الى الحفاظ على موقعها حيث تمكنت في 2011 من حصد ثلاثة مقاعد. وهو ما شكل سابقة لم يماثلها غير فوز الهمة بثلاث مقاعد في دائرة الرحامنة. وهو ما ساهم بقوة بتوزير وكيل اللائحة محمد بوليب نجيب. كما يطمح الاصالة والمعاصرة الى منافسة العدالة والتنمية ويعمل جاهدا من أجل الفوز بمقعدين وهو ما بات مستحيلا بعد فشل ضمه الزبير بنسعدون الى صفوفه. وهو ما منح امتيازا واضحا للاتحاد الدستوري للتباري بقوة حول مقعد. فيما ضعفت حظوظ مرشح التجمع الوطني للأحرار بعد استقالة يونس الشرقاوي رئيس مقاطعة طنجة المدينة سابقا وأحد وجوهه البارزة انتخابيا بالمدينة، بالاضافة الى سلسلة استقالات أخرى يعرفها التنظيم الحزبي بعمالة طنجة أصيلة.

السيناريو المقدم أعلاه مرتبط بشروط إجراء الانتخابات وما يسودها في ما سبق من استغلال لرموز الوطن وتحيز السلطات واستعمال المال الحرام. وهذا ما يخيم على نوعية المرشحين والاحزاب الداعمة فظاهرة بارونات الانتخابات وتجار الانتخابات ومرشح السلطة يلعب دورا حاسفا في نتائج الانتخابات بالمغرب.

فضاء البوغاز
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: طنجة: انتخابات 7 أكتوبر: الشرقاوي يشق الأحرار والزموري يستعيد المبادرة والبيجيدي مصر على الثلاثية رغم انقسامها الداخلي والبام جريحا بعد فشله في صفقة بنسعدون Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top