06‏/06‏/2016

وفاة المفكر العربي مطاع صفدي


توفي المفكر السوري مطاع صفدي، بعد مسيرة طويلة قضاها في مجالات الفلسفة والصحافة، والكتابة. متجولاً في قضايا الأمة العربية وحاملاً هموم المواطن العربي وتحدياته.

ولد صفدي في العام 1929. وأسس “مركز الانماء القومي” و ترأس تحرير مجلة الفكر العربي المعاصر، وعمل في “القدس العربي”، وكتب فيها مقالات في السياسة والفكر والثقافة.

لعب صفدي دوراً ريادياً في رعاية ترجمة العديد من أمهات الكتب الفلسفية والفكرية الى العربية، وفي تبيئة المفاهيم والاشكاليات الفلسفية المعاصرة في المشروع الفكري الخاص به.

ومن التفاعل في فترة شبابه، أدباً وفكراً مع الفلسفة الوجودية، والربط بينها وبين حركة القومية العربية، انتقل صفدي الى الانكباب على فلسفة ميشال فوكو، والراهن من لحظات فكرية غربية، خصوصاً على الساحة الغربية، ووصلها بالحادث عربياً، همّاً وانتاجاً غزيراً.

وانتقل من الافكار البعثية الاولى وبعد هذه المرحلة الوجودية إلى فلسفة ما بعد الحداثة وأصبح من روادها و ناشريها في الثقافة العربية. وصارت تهمين على كتاباته افكار ومصطلحات الفلاسفة الفرنسيين الجدد مثل ميشيل فوكو وجيل دلوز جاك دريدا.

وحاول صفدي في مقالاته، التدقيق الفكري في اللحظة الحالية واحتمالاتها الكارثية عربيا وعالميا، كما حاول صقل ملتقى القضايا التحررية المشرقية، وخصوصا الفلسطينية والسورية والعراقية، من موقع تنويري عقلاني نقدي تعني له العروبة شيئاً كثيراً، ويكسبها بسيرته ونتاجه مضموناً حقيقياً بلمسات صنعت فرادته.

من ابرز كتبه، “فلسفة القلق”، و”الثورة في التجربة”، و”استراتيجية التسمية في نظام الانظمة المعرفية”، و”نقد العقل الغربي: الحداثة ما بعد الحداثة”. وله اعمال روائية وقصصية، ومنها: جيل القدر (رواية) ثائر محترف (رواية) اشباح أبطال (مجموعة قصصية).


  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: وفاة المفكر العربي مطاع صفدي Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top