06‏/02‏/2015

محاكمة شعبية لبنعيسى بمدينة أصيلة مساء السبت07 فبراير بمقر حزب الإستقلال

ستشهد مدينة أصيلة مساء السبت 07 فبراير بمقر حزب الإستقلال تنظيم محاكمة شعبية لرئيس بلدية أصيلة محمد بنعيسى حيث سيتم تنصيب محكمة افتراضية سيمثل أمامها محمد بنعيسى للدفاع عن نفسه في التهم الموجهة اليه من لدن النيابة العامة والمصرح /المشتكي هنا هو مواطن من أصيلة نيابة عن مجموعة من المتضررين من تسيير بنعيسى لبلدية أصيلة منذ انتخابات1984 التي تعتبر ثاني انتخابات مزورة على عهد بنهيمة وادريس البصري بوزارة الداخلية.
وأمام كثرة الملفات واحتمال غياب المتهم قد تقرر الهيئة اعتبار القضية جاهزة وبالتالي سيتم تمتيع المتهم بالمساعدة القضائية.
ويتوقع أن يتوقف دفاع بنعيسى عن حصيلة30 سنة من البناء والنماء وسيستعرض منجزات النسخ 35 لموسم أصيلة الثقافي الدولي. والإشعاع الخليجي  لهذا المهرجان. كما سيلتمس البراءة للمتهم موكله. 
ويبقى السؤال حول جدوى هذه المحاكمة؟
للجواب عن هذا السؤال حاولنا في فضاء البوغاز الإقتراب من الملفات التي يتابع فيها محمد بنعيسى ووجدنا أن العديد منها سبق نشره في الصحافة المغربية المحلية والجهوية.
كما أن هذه المحاكمة ستكون تمرين لتعبير عدد من القوى الحية بالمجتمع المدني عن رأيها السياسي في شخصية بصمت بتاريخها وآدائها ثلاثة عقود من التدبير الجماعي مما جعل أصيلة حالة فريدة على الصعيد الوطني.
وتأتي المحاكمة عقب تنامي وتصاعد وطيس الحملة الإنتخابية السابقة لأوانها التي يقودها بنعيسى والتي تدخل حزبي التجمع الوطني للأحر والإتحاد الإشتراكي في بيانين لأدانتها وتحميل وزارة الداخلية مسؤولية التواطؤ المكشوف مع الفساد المستشري في أصيلة.
وينتظر أن تحضر المحاكمة فعاليات مدنية وسياسية من مدن مجاورة لأصيلة وستنظم المحاكمة في مقر حزب الإستقلال بأصيلة.
يشار الى أن الرباط عرفت السنة الماضية تأسيس اللجنة الوطنية لمحاربة الفساد في أصيلة وسبق لها أن نظمت قافلة الى مدينة أصيلة الصيف الماضي وأدلى مسؤولي اللجنة بتصريحات  اعتبرها محمد بنعيسى قذفا في حقه ورفع شكوى الى المحكمة ضد كل من محامي"رسالة الى التاريخ" الحبيب حاجي رئيس جمعية الدفاع عن حقوق المستهلكين ومحمد طارق السباعي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام.
وقال محمد طارق السباعي، لموقع بديل، إنه سيشارك في المحاكمة إلى جانب رئيس "المرصد الوطني لحقوق الناخب خالد الطرابلسي والحبيب حاجي، رئيس "جمعية الدفاع عن حقوق الانسان" وعدد من الحقوقيين الآخرين، مشيرا إلى أن استعدادات السكان للمحاكمة غير مسبوقة ومثيرة جدا،.


  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: محاكمة شعبية لبنعيسى بمدينة أصيلة مساء السبت07 فبراير بمقر حزب الإستقلال Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top