03‏/03‏/2015

الأم ربيعة الرجا تطالب بالكشف عن أسباب وفاة إبنها منذ20 سنة وتتساءل مع وزير العدل: أين توجد جثة إبني مغيث

صور عبد المغيت والأم ربيعة والأب الراحل محمد بلحسن

توصلت الجريدة بشكاية موقعة من طرف السيدة ربيعة الرجا ، والحاملة ل ب.ت.و. رقم KA33438 ، تهم الشكاية التي رفعتها الى وزير العدل بخصوص مصير جثة إبنها الذي توفي منذ20 سنة بعدما تعرض الى اعتداء من طرف عائلة مسؤول سابق في الوقاية المدنية مما تسبب له في كسور في الأضلاع وبما أنه كان يعاني من مرض السل لم تخضع جثته للتشريح وبعد ذلك تم إخراج الجثة من القبر وتم نقلها الى مستودع الأموات في طنجة وظلت هناك لسنة دون تشريح وتمت إعادتها في ظروف غامضة الى مقبرة الريحان في أصيلة دون إخبار العائلة ودون توصل العائلة بنتائج التشريح.
ورغم عدة شكايات لازال الملف عالقا وتطالب أم الفقيد بالكشف عن الحقيقة في هذا الملف الخطير الذي سبق لإذاعة طنجة أن تحدثت عنه في التسعينيات بالإضافة الى وسائل إعلام مختلفة.
ولجبر الضرر وكشف الحقيقة تطالب عائلة الفقيد بالكشف عن مكان وجود جثة الهالك وسبب وفاته ومدى كون الضربة القوية التي تعرض لها من طرف عائلة مسؤول الوقاية المدنية حينها هي السبب وراء وفاته الغريبة.
وسبق لوالدة الضحية مغيث أن قدمت شهادة صادمة في الملف خلال المحاكمة الشعبية لرئيس بلدية أصيلة محمد بنعيسى التي تمت مؤخرا بمقر حزب الإستقلال بأصيلة. خصوصا عندما صاحت بملء فمها أين توجد جثة إبني الفيد أليس من حقي كأم أن أعرف أين يرقد رفات إبني الحبيب.

ربيعة الرجا أم الفقيد مغيث
مذكرة جوابية

                                                       
                                                                 الى السيد وزير العدل والحريات بالرباط


                                               سلام تام بوجود مولانا الامام
وبعــد،
         اتشرف انا الموقعة اسفله : ربيعة الرجا ، مغربية كاملة الاهلية ، المهنة ربة بيت ، حالتي ارملة                     ( 11 ابناء ) مستوى الدراسي الشهادة الابتدائية ، والحاملة ل ب.ت.و. رقم KA33438 ، الساكنة بشارع امليلية رقم 30 اصيلة ، رقم الهاتف المحمول 06 06 11 95 31.

         سيدي وزير العدل ، احيط علم سيادتكم بانه بتاريخ 15/05/2013 توصلت برسالة جوابية من السيد وكيل العام للملك باستئنافية طنجة ، بان شكايتي التي تقدمت بها لدى سيادتكم المسجلة تحت عدد 35338/2012 والمحالة على النيابة العامة بتاريخ 13/02/2013 تحت عدد 3229/3 وبعد دراستها من طرف النيابة العامة تقرر فيها الحفظ للتقادم – نرفق نسخة من هذه الشكاية ونسخة من جواب السيد الوكيل العام للملك - .
         سيدي وزير العدل ،
         احيط علم سيادتكم بانه منذ 1995 الى يومنا هذا ، قدمت عدة شكايات الى السيد وزير العدل في هذا الموضوع منها على طريق البريد المضمون ومنها على كتابة الضبط بوزارة العدل ومنها ببطاقة التوجيه من طرف السيد والي المظالم الى التفتيشية العامة بوزارة العدل ،  تتعلق بنفس الشكاية المذكورة اعلاه موضوعها التظلم من خروقات والملابسات واخفاء الحقيقة والتدليس التي شابت التحقيق في الملف عدد 93/94 في الشكاية التي قدمتها صحبة زوجي المرحوم السيد بالحسن محمد الى السيد وكيل العام للملك باستئنافية طنجة بتاريخ 08/02/1994 تحت عدد 130 ش ع ، ضد الطبيب البلدي باصيلة المسمى محمد الصافي تتعلق بالشهادة الطبية التي سلمها لنا مؤخرة حتى تاريخ 07/02/1994 يشير فيها بانه سبب وفاة ابني عبد المغيث بالحسن بتاريخ 23/01/1994 تأثير مرض السل بدون يكشف عليه طبيب شرعي يحدد اسباب الوفاة ، وبعدما اطلع السيد الوكيل العام على هذه الشكاية صرح لنا بان الجواب يأتي على طريق محكمة اصيلة – نرفق نسخة من هذه الشكاية ونسخ من الوثائق تتوفر عليها - .


- 2 -

         سيدي الوزير العدل ،
         لم اتوصل باي جواب عن هذه الشكاية المذكورة اعلاه ، وعلى اثر هذه الشكاية تم اخراج جثة ابني عبد المغيث بالحسن من قبرها باصيلة بتاريخ 21/02/1994 في ظروف غامضة بدون اشعارنا ، حيث نقلت جثة المرحوم الى مستودع الاموات بطنجة وبقيت تنتظر التشريح لمدة سنة او تم دفنها في ظروف غامضة

بدون اشعاري ، اما نحن بقينا ذهابا وايابا الى مدينة طنجة بدون نتيجة مرجوة ، حيث نشرنا هذه القضية في جريدة المواطن السياسي نشرتها اذاعة طنجة في برنامج لا انام كان تذيعه كل ليلة الخميس في سنة 1994 بدون جدوى ، طلبنا من السيد قاضي التحقيق يسلم لنا محضر يتعلق باستخراج جثة المرحوم من قبرها باصيلة بتاريخ 21/02/1994 صرح لنا بانه بتاريخ 04/04/1994 احالت محكمة اصيلة على استئنافية طنجة ملفين جنحيين لاجل التحقيق الاول تحت عدد 5/94 والثاني تحت عدد 52/94 لاجل التحقيق تحت عدد 93/94 بصفتي متهمة صحبة زوجي السيد بالحسن وابني عبد المغيث بالحسن وابني المهدي بالحسن بالضرب والجرح المتبادل مع المتهمة برطيزة بنت التهامي ومن معها عنوانهم بمركز الوقاية المدنية اكدال الرباط ، وعندما وصل عنده ملف قصد التحقيق في شهر ابريل 1994 ليس في علمه بان المتهم ابني عبد المغيث توفي وجثته في مستودع الاموات بطنجة تنتظر التشريح من تاريخ 21/02/94 بامر السيد الوكيل العام بعد دفنه بشهر ، حيث طلبنا من السيد الوكيل العام بطنجة تسليم لنا نسخة من محضر المذكور اعلاه رفض ذلك وكان ينوب عنا المحامي القيطوني الادريسي من هيئة المحامين بطنجة صرح لنا بان السيد الوكيل العام للاستئناف بطنجة عين لجنة طبية من مستشفى محمد الخامس بطنجة للتشريح جثة المرحوم ابني عبد المغيث بالحسن في مستودع الاموات بطنجة بتاريخ 21/2/1994 لكن جميع الاطباء بمستشفى محمد الخامس بطنجة رفضوا ذلك مصرحين في رفضهم بان الجثة التي قدمت لهم جنس ذكر ونتنة ومعفنة ويستحقها دكتور آخر له امكانيات الفارغة من مستشفى محمد الخامس بطنجة ، وسلم لنا نسخة من هذا الرفض الاطباء وامرنا يبقى سر بيننا وبينهم وتنازل على الملف .
         سيدي الوزير العدل ،
         وبتاريخ 29/12/1994 حضرت الشرطة القضائية الى منزلي وامرتنا نرافقها الى المقبرة باصيلة لاجل حضور على عملية اعادة الدفن جثة المرحوم ابني عبد المغيث بالحسن الى قبرها باصيلة بدون اشعارنا بمضمون كتابي مسبقا بدون نتوصل بنتيجة تشريح الهالك رفضنا حضور على اعادة دفن هذه الجثة المجهولة الهوية ، طلبنا من السيد الوكيل العام والسيد قاضي التحقيق تسليم لنا محضر اعادة الدفن ونتيجة التشريح رفضوا ذلك الى يومنا هذا.


-3-
         سيدي وزير العدل،
         نظرا لما في الملف من خروقات وملابسات واخفاء الحقيقة والتدليس يحتاج الاطلاع على اوراق هذا الملف من طرف تفتيشية عامة من وزارة العدل بامر السيد وزير العدل حتى تتم القضية على احسن وجه ، لكن وزارة العدل تحيل هذه الشكايات على الجهة المشتكى بها النيابة العامة بطنجة للتحقيق فيها ولكن بدون جدوى.

         ولهذا اطلب من سيادتكم المحترمة ، تعيين تفتيشية من وزارة العدل قصد الاطلاع على هذا الملف لاننا في دولة الحق والقانون وحقوق الانسان والدستور ونرجو من سيادتكم تلبية طلبي هذا ودمتم في خدمة الصالح العام والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الامضاء :
ربيعة الرجا


المرفقات:
-         نسخة من الشكاية الى السيد وكيل العام للملك بطنجة بتاريخ 08/2/94 تحت عدد 130 ش ع.
-         نسخة من الشهادة الطبية من طرف الطبيب البلدية المشتكى به المؤرخة في 07/02/94.
-         استدعاء من محكمة اصيلة في اسم الضحية ابني عبد المغيث ملف جنحي رقم 52/94 اول جلسة 21/02/94.
-         نسخة من الشهادة الطبية من طرف الطبيب الرئيسي عبد العزيز الصباري بمستشفى المحلي باصيلة الاختصاصي باعضاء الجسمانية فيها مدة العجز 21 يوما تثبت الضرب والجرح تعرض له الضحية بتاريخ 02/08/1993 المؤدي انكسار في ضلعته الثالثة من جهة اليمين ما يثبت في الصورة الاشعة الطبية من طرف مستشفى محمد الخامس بطنجة .
-         نسخة من رفض الاطباء بمستشفى محمد الخامس بطنجة .
-         نسخة من الشكاية الى سيادتكم المذكورة اعلاه ونسخة من جواب السيد الوكيل العام للملك
-         نسخة من بطاقة التوجيه من السيد والي المظالم الى التفتيشية العامة بوزرة العدل بتاريخ
     06/03/2008.
-         نسخة من الطلب الى السيد مفتش العام بوزارة العدل والحريات لتحديد لي موعد المقابلة.
-         نسخة من جواب سيادتكم السيد وزير العدل على هذا الطلب .

ملاحظة: هذه الشكايات بدون جدوى لم نتوصل بمحاضر تتعلق باخراج جثة المرحوم من القبر واعادة الدفن ولا نتيجة التشريح ولكن جرت علينا اعداء واحقاد من جهة المشتكى بها منها النيابة العامة والشرطة القضائية وطبيب البلدية . وعندما قدمت شكاية الى السيد وكيل الملك باصيلة بتاريخ 21-04-2009 تحت عدد 282/09 ش ع تتعلق بالاعتداء الانتقامي المؤدي الى عاهة مستديمة في جسمي على يد المشتكى به ابراهيم بنادي الكاتب العمومي ومدير جريدة الراي الاصيلي انتهى بي المطاف رهن الاعتقال التعسفي والمشتكى به صاحب السوابق منها الملف الجنحي تلبسي 54/08الصادر عن محكمة اصيلا والاستئناف بطنجة من طرف ابنتي ايمان بالحسن ومحمد الزيتوني موظف بولاية طنجة تتعلق بالنصب والاحتيال والهجرة السرية وشيك بدون رصيد والان متهم امام القضاء بمحكمة اصيلا بتهمة النصب والاحتيال صحبة عبد العزيز الجباري محامي بهيئة طنجة ونائب رئيس المجلس البلدي باصيلا.

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: الأم ربيعة الرجا تطالب بالكشف عن أسباب وفاة إبنها منذ20 سنة وتتساءل مع وزير العدل: أين توجد جثة إبني مغيث Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top