06‏/12‏/2011

افـتتاحية ::: الملك يخرق الفصل 49 من الدستور المغربي الجديد

المغرب على حافة أزمة سياسية بعد تجاوز صلاحيات رئيس الحكومة التي خولها له الدستور
 إفتتاحية: بقلم رئيس التحرير إسماعيل طاهري
محمد السادس يعين سفيرة 
يطرح تعيين محمد السادس ملك المغرب لسفراء جدد له في عدد من العواصم العالمية في 6 دجنبر2011 سؤال مدى دستورية هذا القرار
وحسب موقع لكم يرى "مراقبون في تعيين عدد من السفراء من خارج الإطار الذي يحدده الدستور بمثابة اختبار لهذا الدستور ولرئيس الحكومة المكلف الذي تعهد بالتمسك بتطبيق الدستور خاصة فيما يتعلق بصلاحيات رئيس الحكومة".
ويبدوا ان التعيين تم خارج منطوق ومفهوم الفصل 49 من الدستور المغربي الذي يقول: "التعيين باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من الوزير المعني، في الوظائف المدنية لوالي بنك المغرب، والسفراء والولاة والعمال، والمسؤولين عن الإدارات المكلفة بالأمن الداخلي، والمسؤولين عن المؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية".

وما تم احترامه هو اقتراح السفراء من الوزير المعني الذي حضر مراسيم أداء قسم السفراء الجدد أو الذين أعيد انتشارهم. ما هو معروف أن مجلسا للوزراء لم ينعقد للبث في هذا الموضوع. ويجهل إن كان عباس الفاسي توصل باقتراح وزير الخارجية، وإن كان عباس نفسه اقترح اللائحة على القصر.
الحدث الذي شهدته قاعة العرش بالرباط يعطي دلالات لمدى أهمية هذا القرار في مرحلة انتقالية يعيشها المغرب ما بين حكومة تصريف الأعمال وصدور ظهير تعيين رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة. وبذلك يكون المغرب على حافة ازمة سياسية بعد تجاوز صلاحيات رئيس الحكومة التي يخولها له الدستور.
والتساؤل المطروح هو لماذا خرق الملك الفصل 49 من الدستور؟
وما هي الدلالات التي يحملها تعيين وزير مستشار في الديوان الملكي في نفس اليوم؟ ويتعلق أمر السؤال بياسر الزناكي الذي تم المجيئ به تكنوقراطيا من انجلترا وتم الباسه لون حزب التجمع الوطني للأحرار وتم استوزاره في حكومة عباس الفاسي سنة 2007.
وزارة القصور ذكرت ان التعيين جاء "نظرا لخبرته وتجربته في المهام التي أسندت إليه". والمعلوم انه لم يحقق تقدما استثنائيا في قطاع السياحة الذي قضى فيه حوالي سنتين.
وكانت قناة فرانس 24 قد سألته يوم 26 نونبر يوما بعد هزيمة حزبه في الإنتخابات سألته عن وجهته المقبلة فوضع السلة والعنب بين يدي جلالة الملك.
وكان اسم الزناكي قد تردد بشأن احتمال ترشحه للبرلمان في دائرة طنجة، التي ولد بها سنة 1970، إلا أنه وجد مقاومة كبيرة من لدن قياديين نافذين في الأحرار من تيار المصطفى المنصوري.
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Item Reviewed: افـتتاحية ::: الملك يخرق الفصل 49 من الدستور المغربي الجديد Rating: 5 Reviewed By: جريدة من المغرب. smailtahiri9@gmail.com
Scroll to Top